رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُوافق على بيع دبابات «أبرامز» للبحرين وصواريخ للمغرب

نشر
أبرامز
أبرامز

وافقت «الخارجية الأمريكية»، على صفقتين مُحتملتين لبيع دبابات «أبرامز» الأمريكية للبحرين وصواريخ «جافلين» المُضادة للدبابات للمغرب، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وأشارت وكالة التعاون الدفاعي والأمني التابعة للبنتاجون، في بيان لها، إلى أن قيمة صفقة الدبابات ستبلغ 2.2 مليار دولار.

وأوضحت أن الصفقة تشمل بيع 50 دبابة من طراز "أبرامز M1A2" و4 عربات من نوع "M88A2 هركوليس"، إضافة إلى عربات لمد الجسور وإزالة الألغام ورشاشات وراجمات قنابل وذخيرة ومعدات مختلفة.

وفي بيان آخر ذكرت الوكالة أن الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة محتملة لبيع 612 من أنظمة "جافلين" الصاروخية المضادة للدبابات للمغرب بقيمة 260 مليون دولار.

وتشمل الصفقة أيضا تقديم مختلف المعدات وقطع الغيار والتدريب للكوادر والدعم اللوجستي وغير ذلك من المواد والخدمات.

يُشار في البيانين إلى أن الصفقتين المحتملتين تدعمان "أهداف السياسة الخارجية وسياسات الأمن القومي الأمريكية" من خلال "المساعدة في تعزيز أمن" الحليفين، وستطوران قدرات البحرين على التصدي للأخطار والمشاركة في عمليات الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة، وقدرات المغرب الدفاعية.

أمريكا تُؤكد وصول أول دفعة من دبابات أبرامز إلى أوكرانيا

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي "جون كيربي"، أن أول دفعة من الدبابات الأمريكية "أبرامز" وصلت إلى أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الثلاثاء.

وقال كيربي في حديث لقناة "سي إن إن"، يوم الاثنين، إن "هذه هي الدفعة الأولى من دبابات "أبرامز". وفي الأسابيع القريبة ستصل دبابات جديدة".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها ستقدم لأوكرانيا 31 دبابة من نوع "أبرامز". وحسب التقارير الإعلامية، فإن الدفعة الأولى تضم 10 دبابات.

وفي سبتمبر الجاري أعلن البنتاغون عن تزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب لدبابات "أبرامز".

ألمانيا تعترف: أرسلنا دبابات غير صالحة للاستخدام إلى أوكرانيا

اعترفت وزيرة الخارجية الألمانية، "أنالينا بيربوك"، بأن برلين قدمت لكييف دبابات قديمة أو غير صالحة للاستخدام في بعض الحالات، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء.

أمريكا تُخطط لاستعادة قدراتها العسكرية في منطقة القطب الشمالي

تُخطط «الولايات المتحدة»، لاستعادة قدراتها العسكرية في منطقة القطب الشمالي لمواجهة «روسيا والصين»، حسبما أفاد  موقع «Business Insider» الإخباري، الخميس.