رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يسير طائرة مساعدات جديدة إلى غزة

نشر
الأمصار

سير الأردن اليوم الثلاثاء، طائرة مساعدات إنسانية جديدة للفلسطينيين في قطاع غزة تحمل مساعدات إغاثية - إيوائية "خيام"، وذلك بدعم من منظمة (إنيرا) الخيرية وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وبالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية.

وقال الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام تحت عنوان (الجهود الإغاثية والإنسانية للهيئة الخيرية)، إنّه تم تنفيذ 117 إنزالا جويا من الأردن على قطاع غزة منها 50 إنزالا أردنيا نفذتها القوات المسلحة الأردنية و67 بالشراكة مع دول شقيقة وصديقة.

وأشار إلى أنه تم إرسال 508 شاحنات في إطار الجسر البري الإغاثي إلى غزة منها 333 بالتعاون بين الهيئة والمنظمات الدولية و175 بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية، منوها بأن الهيئة أرسلت مساعدات إلى فلسطين قبل السابع من أكتوبر بقيمة تجاوزت 212 مليون دولار، كما أنها أرسلت 48 طائرة إغاثية إلى مطار العريش ثم إلى معبر رفح لإيصالها إلى قطاع غزة.

وأفاد الشبلي بأنه يتم توزيع ما بين 2000 إلى 2500 وجبة وطرد غذائي يوميا على الأسر العفيفة في قطاع غزة بالتعاون مع جمعيات وهيئات تطوعية داخل القطاع، حيث يوجد قرابة 10 آلاف طن من المساعدات في مستودعات الهيئة بانتظار إرسالها إلى غزة، مؤكدا أن الأردن مستمر في إدخال المساعدات إلى الأهل في غزة ضمن الوسائل المتاحة ورغم المعيقات والتحديات.

وزير الخارجية الأمريكي يزور «مصر والسعودية» لبحث الوضع في غزة

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن وزير الخارجية «أنتوني بلينكن»، سيزور مصر والسعودية هذا الأسبوع لبحث الوضع في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الثلاثاء.

وقال ميلر اليوم الثلاثاء، إن بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، أن "الوزير سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة، بما في ذلك ضمان عدم قدرة "حماس" على الحكم أو تكرار ما حدث".

وسيناقش بلينكن أيضًا "المسار السياسي للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكل للسلام والأمن الدائمين في المنطقة".

وكشف ميلر أنه "سيناقش القضية المتمثلة في إنهاء هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على السفن التجارية، لاستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن".

وستكون هذه هي الرحلة السادسة التي يقوم بها بلينكن إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في 7 أكتوبر.

وزير خارجية الإمارات يبحث مع مسؤولة أممية الأوضاع في غزة

بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاج، الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وسبل زيادة تدفق المساعدات الإغاثية دون عوائق بما يلبى احتياجات المدنيين في القطاع.

واستعرض الجانبان ، خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، ، تطورات مبادرة الممر البحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، ودورها المهم في توفير استجابة إنسانية مستدامة للشعب الفلسطيني الشقيق، بالإضافة لمناقشة المستجدات الراهنة في المنطقة والمساعي الإقليمية والدولية المبذولة للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بما يسهم في حماية أرواح كافة المدنيين وتكثيف الدعم الإنساني لسكان القطاع، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية"وام".

وخلال الاتصال، أكد آل نهيان، دعم دولة الإمارات الكامل لجهود كبيرة منسقى الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، بما يسهم في إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع بشكل كاف ودون عوائق، بالإضافة إلى التزامها الكامل بالتعاون مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ،وكافة الدول والأطراف الفاعلة في مبادرة الممر البحري، بهدف توفير قناة مستدامة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة.

وأشار إلى أهمية دور الأمم المتحدة بالشراكة مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي لإنهاء التطرف والتوتر والعنف في المنطقة وتوفير الحماية لكافة المدنيين وتأمين الإغاثة الإنسانية العاجلة واللازمة للشعب الفلسطيني الشقيق والتخفيف من معاناته.