رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديو.. فيضان سد الموجب في الأردن بسبب غزارة الأمطار

نشر
الأمصار

تسببت غزارة الأمطار في فيضان سد الموجب الواقع جنوب العاصمة الأردنية عمان، وفق ما أعلنت وزارة المياه والري.

وكانت قد حذرت وزارة المياه والري/سلطة وادي الأردن من فيضان سد الموجب خلال الساعات المقبلة.

بالفيديو.. غزارة الأمطار تتسبب بفيضان سد الموجب

ودعت الوزارة في بيان إلى أخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من مجرى الوادي، علما أنه تم اتخاذ الإجراءات كافة مع الجهات المعنية.

ويتأثر الأردن بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز إلى الشمال الشرقي من سوريا.

سد وادي الموجب سد مائي يقع في محافظة الكرك جنوب الأردن، السعة التخزينية للسد هي 30 مليون م3، تم البدء في إنشاء السد سنة 1999 وتم إنجاز البناء سنة 2003، يستخدم السد لعدة أغراض منها الشرب والصناعة والري، السد من النوع خرساني وترابي متجانس، شهد السد خلال سنة 2013 فيضان بسبب الأمطار الغزيرة والثلوج التي هطلت على المنطقة في ذلك العام يعتبر وادي الموجب أو كما كان يطلق عليه تاريخياً نهر أرنون المغذي الرئيسي للسد.

تم تشجير المنطقة المحيطة بالسد أوائل عقد 2010 كنوع من اضفاء جمالية على المكان المحيط بالسد، السد كذلك يستعمل لصيد وتربية الأسماك.

الأردن.. طيران سلاح الجو يحلق فوق الحدود الشمالية بسبب تحركات غريبة

وفي سياق منفصل، أعلنت القوات المسلحة الأردنية، عن تحرك طائرات سلاح الجو استجابة لإنذار من أجهزة الرادار ورصد تحركات جوية غير معروفة المصدر على الحدود مع سوريا.

وصرح الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية بأن "ما تم سماعه من أصوات طيران فوق مناطق شمالي المملكة الأردنية الهاشمية يعود لطائرات من سلاح الجو الملكي الأردني والتي تحركت استجابة لإنذار من أجهزة الرادار ورصد تحركات جوية غير معروفة المصدر".

وبين الناطق أن "طائرات سلاح الجو الأردني تأكدت من سلامة الأجواء الأردنية وعدم وجود تهديد، قبل أن تعود لقواعدها".

وفي سياق آخر، صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أنه تجري ومنذ الساعة الثانية فجراً من صباح اليوم السبت، اشتباكات مسلّحة ما بين قوات حرس الحدود الأردنية ومجموعات مسلحة كبيرة من المهربين على الحدود الشمالية للمملكة، ضمن مسؤولية المنطقة العسكرية الشرقية.

وأسفرت هذه الاشتباكات لغاية الآن عن إصابة وضبط عدد من المهربين، وإحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة.