رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"رشيد" يؤكد حرص العراق على توطيد سبل التعاون مع بريطانيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الرئيس العراقي عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، حرص العراق على توطيد سبل التعاون مع بريطانيا.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية استقبل سفير المملكة المتحدة لدى العراق ستيفن هيتشن"، مؤكدا "حرص العراق على تعزيز علاقاته مع المملكة المتحدة، وتوطيد سبل التعاون الثنائي وبما يخدم المصالح المتبادلة".

واشار إلى "ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتعزيز السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي"، مبيناً أن "رئاسة الجمهورية تعمل بشكل متواصل على إنهاء ملف الموقوفين الذين انتهت فترة محكومياتهم من خلال اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية ووزارتي الداخلية والعدل ومجلس القضاء الأعلى، حيث تم إطلاق سراح ما يقارب من تسعة آلاف موقف".

وشدد على "أهمية العمل لمتابعة تطبيق مقررات اللجنة العليا لتنفيذ المادة (140) الدستورية وحسم المسائل المتعلقة بالأراضي الزراعية ومعالجة التغييرات الديمغرافية وبما يضمن حقوق المواطنين في كركوك من خلال تطبيق القانون".

وتابع البيان أن "رئيس الجمهورية تطرق إلى العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان"، مبينا أن "هناك رغبة لدى الجانبين في مواصلة الحوار بشأن القضايا المتعلقة بإقرار الميزانية ودفع مستحقات موظفي إقليم كردستان أسوة بأقرانهم من الموظفين، وضرورة توفير الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان".

من جانبه، أكد السفير هيتشن "دعم الحكومة البريطانية لجهود العراق في مسار تثبيت الأمن الإقليمي"، مشيداً بدوره المحوري في ترسيخ أسس السلام في المنطقة ودور رئيس الجمهورية في تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية العراقية".

جانب من اللقاء

رشيد: العراق يتطلع لدخول شركات أذربيجانية إلى السوق المحلية

أكد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، تطلع العراق لدخول شركات أذربيجانية إلى السوق المحلية.

وقالت الدائرة الإعلامية لرئاسة جمهورية جمهورية العراق في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكاييل جباروف والوفد المرافق له".

وأشار رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، إلى "أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وضرورة العمل على تنميتها وتعزيزها وبما يحقق المصالح المشتركة للجميع".

وأكد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، أن "العراق يتطلّع لدخول الشركات الأذربيجانية إلى السوق المحلية، وتعزيز فرص التعاون الاستثمارية لا سيما بعد توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين البلدين خلال زيارة رئيس الجمهورية  إلى أذربيجان خلال شهر تشرين الثاني الماضي، وما تشكله تلك المذكرات من انطلاقة مهمة لمد جسور التعاون في المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية والنقل الجوي وبما يضمن المصالح للشعبين".

من جانبه، أعرب وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكاييل جباروف، عن "سعادته بزيارة العراق"، مشيدا "بالزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الجمهورية إلى أذربيجان مؤخرًا وأهميتها في تعزيز العلاقات الثنائية.

وأكد وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكاييل جباروف، "رغبة بلاده بإقامة أفضل العلاقات مع العراق بمختلف المجالات".