رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليندا غرينفيلد تدعو مجلس الأمن بإيقاف الحرب في السودان

نشر
 ليندا غرينفيلد
ليندا غرينفيلد

طالبت ليندا غرينفيلد سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات سريعة لوقف الحرب المستمرة في السودان منذ ما يقارب العام، لضمان تدفق المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وتحقيق العدالة لضحايا جرائم الحرب.


كما ناشدت غرينفيلد، القادة الإقليميين والعالميين بدعوة الأطراف المتحاربة بشكل لا لبس فيه وعلناً إلى احترام القانون الإنساني الدولي وتسهيل وصول المُساعدات الإنسانية.
وأكدت غرينفيلد أن إدارة بايدن ستواصل دعم هذه الجهود الدبلوماسية، مضيفة: “تعمل الولايات المتحدة على توحيد اللاعبين المعنيين حول الهدف المشترك، المتمثل في منع تفكك السودان، الأمر الذي من شأنه أن يغذي عدم الاستقرار في جميع أنحاء منطقة القرن الأفريقي، وقالت: “نحن نعمل أيضاً مع القادة الشجعان على مستوى القاعدة الشعبية لبناء الزخم نحو مُستقبل أفضل، يستطيع فيه الشعب السوداني تحقيق تطلُّعاته إلى حكومة مدنية مُنتخبة ديمقراطياً”.

تصريحات السفيرة ليندا توماس-غرينفيلد في إيجاز لمجلس الأمن الدولي بشأن  التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية - سفارة الولايات المتحدة  الأمريكية في مصر
 ليندا غرينفيلد


وانتقدت السفيرة الأمريكية، الصّمت الدولي حيال الأزمة السودانية، وقالت “من خلال أصوات إطلاق النار والقصف، سمع شعب السودان صمتنا. جعلهم يتساءلون عن سبب التخلي عنهم ونسيانهم. 

المبعوث الأميركي يعقد مباحثات مع القوى المدنية في السودان

عقد المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، عدة مباحثات مع وفود سياسية من دولة السودان وذلك خلال لقاء في العاصمة المصرية القاهرة.

وشمل الوفد السوداني  رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير والقيادية بحزب الأمة مريم الصادق المهدي، ود. الشفيع خضر، حيث تناول اللقاء تطورات الأوضاع في السودان وكيفية تنسيق الجهود الدولية والإقليمية والمحلية لوقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية، والدور الذي يجب أن تضطلع به القوى المدنية الديمقراطية في إحلال السلام واستدامته بالسودان.

وبحسب ما نقل حزب المؤتمر السوداني، أكد المبعوث “حرص حكومة بلاده على إسراع الخطى لأجل الوصول لسلام دائم في السودان”، وأنه “سيواصل المساعي خلال جولته الإقليمية الحالية من أجل استئناف المباحثات للوصول لوقف لإطلاق النار ولحل سلمي يسكت أصوات البنادق وينهي الكارثة الإنسانية في السودان”.

والجدير بالذكرأن وزير الخارجية المصري سامح شكري كان قد استقبل المبعوث الأميركي الخاص بالسودان توم بيرييلو، أمس الإثنين، حيث عقدا نقاشات معمقة بشأن أسس وسبل إنهاء الأزمة الحالية في البلاد، والتوصل لاتفاق مستدام لوقف إطلاق النار.

اللقاءات تأتي ضمن جولة المبعوث الأمريكي الإقليمية، حيث زار العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قبل القاهرة والتقى هناك مجموعات من القوى المدنية السودانية.

كما التقى مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الخاص للسودان، توم بيرييلو مع وفد من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) في أديس أبابا، الأربعاء الماضي.