رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي العهد السعودي وأمين عام الأمم المتحدة يبحثان الأوضاع في غزة

نشر
ولى العهد السعودي
ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

تلقى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، لبحث الأوضاع في قطاع غزة.

وذكرت قناة (الإخبارية) السعودية أنه جرى، خلال الاتصال، استعراض مستجدات الأحداث، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار.

وفي وقت سابق، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة سلطات الاحتلال الإسرائيلى بضمان الوصول الكامل وغير المقيد للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء قطاع غزة.

بلينكن يزور مصر الخميس لبحث سبل تقديم المساعدات لغزة

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور الشرق الأوسط هذا الأسبوع، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة، للسماح بالإفراج عن الرهائن.

وبحسب الوزارة فإن بلينكن سيزور السعودية ومصر وسيلتقي بكبار القادة في البلدين، حيث سيبحث بلينكن مع المسؤولين في مصر والسعودية، سبل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، بالإضافة إلى مناقشة التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر إن وزير الخارجية الأمريكي سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

ومن المقرر أن تكون هذه الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر.

كما يناقش بلينكن أيضا "مسارا سياسيا للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكلا لسلام وأمن دائمَين في المنطقة".

وسيثير بلينكن أيضا القضية الحتمية المتمثلة في وضع حد لهجمات الحوثيين في اليمن على سفن تجارية، لاستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن، بحسب ميلر.

يذكر أن عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي وحتى الآن بلغت 675 طائرة؛ من بينها 550 طائرة مساعدات، بالإضافة إلى 125 طائرة حملت وفودا رسمية وتضامنية قامت بزيارة ميناء رفح ومخازن المساعدات بالعريش والجرحى الفلسطينيين في مستشفيات شمال سيناء.