رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا.. توقيف 3 أشخاص على خلفية مصرع 5 مهاجرين غرقًا

نشر
الأمصار

ألقت الشرطة الإسبانية، القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة مصرع خمسة مهاجرين غرقا فى الـ 29 نوفمبر الماضى حيث أجبروا على القفز من القارب قبالة سواحل مدينة قاديس جنوبى البلاد.

 

وقالت الشرطة - فى بيان أوردته شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية أن من بين الأشخاص الذين ألقى القبض عليهم رجلين وإمرأة، موضحة أن 37 مهاجرًا قد سافروا على متن قارب ودفعوا بين الـ 3 آلاف يورو ( أى ما يعادل 3720 دولار) و12 ألف يورو (13 ألف دولار) للحصول على مكان بالقارب.

 

وكان قد تم انتشال أربعة جثامين خلال ساعات وتم العثور على الخامس لاحقا بعد أيام، وتم التعرف على هوية المهاجرين الضحايا بمساعدة عينات الحمض النووى من عائلاتهم.

 

 

إسبانيا تتخذ هذا الإجراء لاستقدام 26 ألف سائق من المغرب


صادقت حكومة الجارة الإيبيرية على قرارا ينص على أنه بات بل إمكان حاملي رخص السياقة من المغرب بالعمل بهذا البلد دونما الحاجة إلى تغيير الرخصة، وذلك بالتزامن مع حاجة إسبانيا لسائقين للحافلات والشاحنات.

يأتي ذلك حسب وسائل إعلام إسبانية، في الوقت الذي عبرت جمعيات مهنية عن الحاجة إلى 26 ألف مهني في مجال سياقة الشاحنات والحافلات.

وكانت شركات النقل الإسبانية تلجأ إلى دول أخرى، قبل أن تعمد حكومة سانشيز إلى إلغاء شرط الحصول على رخصة "c" أو "C+E" بالنسبة حاملي رخص السياقة من المغرب.

هذا الإجراء​​​​​، حسب وسائل الإعلام الإسبانية، يعني أن الاتجاه يسير إلى الاعتماد على السائقين المغاربة بالنظر إلى عامل القرب الجغرافي، لكن أيضا بالنظر إلى ارتفاع منسوب التبادل التجاري والبشري بين البلدين.

المغرب يُعلن تخصيص مليون هكتار لمشروعات الهيدروجين الأخضر

خطوة هامة يعلن عنها المغرب، حول تحديد عقارات عمومية مهمة تناهز مساحتها مليون هكتار" لمشروعات الهيدروجين الأخضر".

وسيتم خلال المرحلة الأولى "توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين".

وقال مكتب رئيس وزراء المغرب، في بيان إن المبادرة ستمكن "المغرب من لعب دور رئيسي في مجال الانتقال الطاقي على الصعيد العالمي وإعادة تشكيل التدفقات الناتجة عنه".

عرض المغرب

وأضاف أن عرض المغرب ينطبق على "المشاريع المندمجة بدءًا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر إلى الأمونيا والميثانول والوقود الاصطناعي".