رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار العملات الرقمية اليوم الاثنين 18مارس 2024.. وصايا «هانكي» تقود بيتكوين للصعود

نشر
الأمصار

شهد سوق العملات الرقمية حالة صعود جماعي، خلال تعاملات اليوم الاثنين 18مارس 2024، شملت عودة ارتفاع لبيتكوين.

ووجه الاقتصادي العالمي ستيف هانكي انتقادات حادة لمساعي العديد من البنوك المركزية حول العالم لإصدار العملات الرقمية.

وحذر الخبير الاقتصادي من خطورة هذا الاتجاه، إذ صرح عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" قائلاً: "وفقاً للمجلس الأطلسي - مؤسسة بحثية أميريكة- فإن عدد الدول التي تستكشف إمكانية إصدار عملات رقمية تابعة للبنك المركزي قد ارتفع من 35 دولة في عام 2020 إلى 134 دولة اليوم".

وأشار هانكي، إلى توافقه مع اقتصاديون آخرون منهم، كيفن دود، في رفض فكرة العملات الرقمية التابعة للبنوك المركزية، مؤكداً أن "العملات الرقمية التابعة للبنوك المركزية هى أمر سيئ".

ومن المتوقع أن يوضح الخبير الاقتصادي وأحد أساتذة جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، في كتابه الجديد المقرر نشره قريباً تحت عنوان "ضد العملات الرقمية للبنوك المركزية"، كيف أن تجارب العملات الرقمية التابعة للبنوك المركزية قد فشلت بشكل ملحوظ، ووصفها بأنها "مجموعة من التجارب المهجورة والإخفاقات المحرجة والغطرسات الضخمة لصانعي السياسات".

العملات الرقمية.. سعر بيتكوين اليوم

وصعد سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم الاثنين 18 مارس 2024 بنسبة 3.07% إلى 68.387 ألف دولار.

وارتفعت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى مستوى 1.33 تريليون دولار.

وتراجع حجم التداولات على بيتكوين إلى 43.66 مليار دولار خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وعلى مدار الأيام الـ7 الأخيرة، فقدت عملة بيتكوين نحو 1.33% من قيمتها.

العملات الرقمية.. أسعار العملات المشفرة اليوم

وارتفع سعر عملة إيثيريوم Ethereum ETH بنسبة 1.81% اليوم إلى 3623 دولارا.

وهبط سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بنسبة 2.03% إلى 568 دولارا.

وارتفع سعر عملة كاردانو Cardano بنسبة 0.56% ليبلغ 0.6770 دولار.

وارتفع سعر عملة ريبل XRP بنسبة 1.16% ليسجل 0.62218 دولار.

وارتفع سعر عملة دوغكوين DOGE بنسبة 4.85% ليصل إلى مستوى 0.152182 دولار.

أخطر «نصاب» في سوق العملات المشفرة

من الممكن أن يواجه سام بانكمان فريد، الرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة FTX، عقوبة سجن طويلة بعد إدانته بتهم الاحتيال والتآمر.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، يطالب المدعون الفيدراليون بعقوبة قاسية، تتراوح بين 40 إلى 50 عامًا خلف القضبان. وهذا يتضاءل بالمقارنة مع التماس الدفاع للتساهل، والذي يقترح عقوبة تتراوح بين خمس وست سنوات ونصف فقط.

من عملاق العملة المشفرة إلى المختلس المزعوم

كان بانكمان فرايد ذات يوم شخصية بارزة في صناعة العملات المشفرة؛ شارك في تأسيس FTX، وهي منصة ارتفعت قيمتها إلى 40 مليار دولار. ومع ذلك، فإن قصة النجاح هذه انهارت بشكل كبير في أواخر عام 2023.

تقدمت شركة FTX بطلب للإفلاس بعد أن تم الكشف عن قيام Bankman-Fried بتحويل مبلغ ضخم قدره 8 مليارات دولار من أموال العملاء للاستخدامات الشخصية والسياسية، وأحدث هذا الكشف صدمة في عالم العملات المشفرة، مما أثار مخاوف بشأن الشفافية والمساءلة داخل الصناعة.

ويطالب الادعاء بعقوبة طويلة بسبب خطورة الجرائم المرتكبة. حيث إنهم يصورون تصرفات بانكمان فرايد على أنها مخطط متعمد وواسع النطاق للاحتيال على مليارات الدولارات من المستثمرين المطمئنين.

يتم استخدام المبلغ الكبير من المال، إلى جانب احتمال تكرار الجريمة، لتبرير عقوبة السجن الطويلة. ويقول المدعون إن هذه العقوبة ستكون بمثابة رادع للاعبين السيئين في المستقبل في مجال العملات المشفرة.