رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النيجر تُعلن إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

أعلن النظام العسكري الحاكم في النيجر، إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة "بمفعول فوري"، وذلك غداة قيام مسؤولين أميركيين كبار بزيارة لنيامي استمرت 3 أيام.

 

 

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري أمادو عبد الرحمن في بيان تلي مساء السبت عبر التلفزيون الوطني، إن "حكومة النيجر، آخذة طموحات ومصالح الشعب في الاعتبار، تقرر بكل مسؤولية أن تلغي بمفعول فوري الاتفاق المتعلق بوضع الطاقم العسكري للولايات المتحدة والموظفين المدنيين في وزارة الدفاع الأميركية على أراضي النيجر".

 

ويعود اتفاق التعاون إلى عام 2012، وتدير الولايات المتحدة من خلاله قاعدة لطائرات مسيّرة شمالي النيجر.

 

النيجر ومالي وبوركينا فاسو تُعلن تشكيل قوة مُشتركة لمُحاربة الإرهاب


أعلنت «النيجر ومالي وبوركينا فاسو»، عن تشكيل قوة عسكرية مُشتركة لمُحاربة الإرهاب في منطقة الساحل، حسبما أفادت وسائل إعلام نيجيرية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وأكد رئيس الأركان للقوات المسلحة النيجرية، موسى صلاح بارمو، في بيان صادر في أعقاب اجتماع مجلس رؤساء الأركان لأعضاء "تحالف دول الساحل"، الذي يضم الدول الثلاث، في عاصمة النيجر نيامي، يوم الأربعاء، أن القوة المشتركة "ستبدأ بالعمل بأسرع ما يمكن نظرا للتحديات الأمنية في منطقتنا".

وأفادت وكالة الأنباء النيجرية بأن الاجتماع في نيامي بحث المقترحات التي أعدها خبراء ومسؤولون من الدول الثلاث لوضع إجراءات لضمان الأمن على أراضي الدول المذكورة.

يُذكر أن "تحالف دول الساحل" تم تشكيله في سبتمبر 2023 من قبل مالي وبوركينا فاسو والنيجر، وهي الدول التي يحكمها العسكريون في أعقاب سلسلة من الانقلابات في كل من الدول الثلاث خلال السنوات الأخيرة.

النيجر.. هجوم مُسلح يُنهي حياة 29 جنديًا

لقي 29 جنديًا مصرعهم في غرب "النيجر" في هجوم شنه مُسلحون، حسبما أفادت وزارة الدفاع فجر الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان بثّه التلفزيون الوطني إنّ "مفرزة من قوات الأمن تعرّضت شمال غرب تاباتول لهجوم معقّد نفّذه أكثر من مئة إرهابي وتمّ خلاله استخدام عبوات ناسفة وعربات انتحارية".

وأكد البيان مقتل 29 جنديا وأنه تقرر إعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام.

أول تعليق أمريكي بعد قبول وساطة الجزائر في أزمة النيجر

علّق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، "ماثيو ميلر"، على قبول الوساطة الجزائرية في أزمة النيجر، داعيًا الجزائر إلى العمل مع منظمة "إيكواس" التي تقود الجهود لحل الأزمة السياسية في البلد الأفريقي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن: "الولايات المتحدة والجزائر تتشاركان عن قرب وبانتظام في أولويات إقليمية وثنائية، بما في ذلك الجهود المشتركة لخفض تصعيد الصراع وتعزيز الاستقرار الإقليمي بما في ذلك منطقة الساحل".