رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن: واشنطن تعمل بشكل مكثف مع مصر وقطر وإسرائيل بشأن تبادل الأسرى

نشر
بلينكن
بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن المنطقة تواجه تحديات كثيرة جراء الحرب في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن واشنطن تعمل بشكل مكثف مع مصر وقطر وإسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين.

وأكد أن الولايات المتحدة تريد رؤية خطة واضحة وقابلة للتطبيق في رفح الفلسطينية وهذا لم يحدث بعد، مضيفا أننا نبذل أقصى جهد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن جميع المحتجزين.

وحتى يومنا هذا، تواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم فى مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وقامت بتدمير طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

الأونروا تكشف عن حجم الدمار داخل قطاع غزة

ومن جانبها، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الجمعة، أن هناك أكثر من مليونى شخص داخل قطاع غزة تدمرت حياتهم بسبب الحرب.

ونشرت الأونروا -عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى "إكس"- "أدى الدمار الذي لحق بقطاع غزة إلى خلق ما يقرب من 23 مليون طن من الحطام، سوف يستغرق الأمر سنوات لإزالة الأنقاض والذخائر غير المنفجرة".

تأثر المنازل والمدارس والعيادات والبنية التحتية

وأضافت "كما تأثرت المنازل والمدارس والعيادات والبنية التحتية المدنية الأخرى، فهناك أكثر من مليوني شخص تدمرت حياتهم".

وفي شأن آخر، أعرب المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، عن شكره لأستراليا على استئناف تمويلها للوكالة التابعة للأمم المتحدة.

الأونروا: تدمير حياة أكثر من مليونى شخص بسبب الحرب فى غزة

وكتب لازاريني -في منشور على موقع إكس- "شكرًا، أستراليا لانضمامك إلى الدول المانحة التي حافظت على وزادت تمويلها وتلك التي أعلنت مؤخرًا عن مساهمتها للأونروا في هذا الوقت الحرج في غزة والمنطقة".

وأضاف "دعمكم هو شهادة على التزامكم بالمبادئ الإنسانية ومحنة فلسطين خلال أزمة غير مسبوقة".

بالصور: كيف كانت غزة قبل الحرب وكيف تبدو الآن؟ - BBC News عربي

وأعرب لازاريني عن أمله أن يقوم المانحون الآخرون الذين أوقفوا تبرعاتهم بشكل مؤقت بإصدار إعلان مماثل ودعم الوكالة من أجل وقف الجوع المنتشر على نطاق واسع في غزة وللبقاء بمثابة شريان حياة للاجئي فلسطين في جميع أنحاء المنطقة.