رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أكثر من 4.2 ملايين ناخب يُدلون بأصواتهم في اليوم الثاني للانتخابات الروسية

نشر
الأمصار

قالت رئيسة لجنة الانتخابات بمدينة موسكو، أولجا كيريلوفا، إن أكثر من 4.2 ملايين ناخب أدلوا بأصواتهم في مراكز الاقتراع بالعاصمة، خلال اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية.

 

 

وقالت كيريلوفا: "حتى الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي، تم إصدار إجمالى 4286496 بطاقة اقتراع، منها 3188462 عبر التصويت الإلكترونى، و1098034 بطاقة اقتراع ورقية. الأرقام لا يمكن إلا أن تسعدنا فهذه معدلات إقبال عالية".

 

بدوره، أشار نائب رئيس لجنة الانتخابات فى مدينة موسكو دميترى روت إلى أن "من الواضح أن أكثر من 90% من الناخبين المدرجين فى القوائم الإلكترونية قد أدلوا بأصواتهم".

 

الجدير بالذكر، أن التصويت عبر الإنترنت يستخدم لأول مرة فى الانتخابات الرئاسية فى روسيا (وهو متاح فى حوالى ثلث مناطق البلاد).

 

ويتنافس فى هذه الانتخابات 4 مرشحين هم الرئيس فلاديمير بوتين مرشحا مستقلا، ومرشح "الحزب الليبرالى الديمقراطى الروسي" ليونيد سلوتسكي، ومرشح "الحزب الشيوعى الروسي" نيكولاى خاريتونوف، ومرشح "حزب الناس الجدد" فلاديسلاف دافانكوف.

 

لجنة الانتخابات الروسية: اعتماد 700 مراقب دولي من 106 دول


أعلنت لجنة الانتخابات الروسية، الجمعة، اعتماد 700 مراقب دولي من 106 دول لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية في روسيا، وذلك وفقا لقناة «القاهرة الإخبارية».

وقالت لجنة الانتخابات الروسية إن "المراقبين يخططون لزيارة 53 مركز اقتراع".

وأعلنت رئيسة لجنة الانتخابات في موسكو أولجا كيريلوفا، صباح الجمعة، أن جميع مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الروسية، افتتحت كالمعتاد في الساعة الثامنة صباحًا.

 

وقالت كيريلوفا للصحفيين: "اليوم بدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية في الساعة8 بمدينة موسكو، واليوم جميع مراكز الاقتراع افتتحت في الوقت المحدد".

وأضافت كيريلوفا بالقول: إن "كل أعضاء اللجنة بدأوا عملهم بعد النشيد الوطني، وبالفعل، اليوم لدى الجميع مزاج احتفالي عال وننتظر الناخبين في مراكز الاقتراع وجاهزون لتقديم كل ما يلزمهم".

 

انطلاق الانتخابات الرئاسية الروسية


وأضافت كيريلوفا: "نحن في القاعة التي يوجد فيها كاميرات المراقبة، ويمكننا رؤية انطلاق التصويت الإلكتروني، في الدقائق القليلة الأولى، بعد حوالي 15 دقيقة، صوت بالفعل أكثر من 40 ألفا من سكان موسكو".

وكانت قد فتحت أولى مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الروسية أبوابها، صباح الجمعة، في أقصى الشرق الروسي؛ ونظرا لفارق التوقيت بدأت عمليات التصويت يوم الجمعة عند الساعة الثامنة صباحا في شبه جزيرة كامتشاتكا وفي إقليم تشوكوتكا في أقصى الشرق الروسي الحادية عشرة من ليل الخميس بتوقيت موسكو.

كما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في مناطق سيبيريا شرقي روسيا، وانطلق التصويت في مقاطعات نوفوسيبيرسك وتومسك وكيميروفو وخاكاسيا وإقليمي ألطاي وكراسنويارسك، وجمهوريتي ألتاي وتوفا، وأودمورتيا وفي مقاطعات أستراخان وسامارا وساراتوف وأوليانوفسك؛ بحسب “روسيا اليوم”.