رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الأرصاد تتوقع إرتفاع درجات الحرارة في هذه المدن

نشر
الأمصار

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، أن مناطق شمال وشرق البلاد ستشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة العظمي، فيما ينتظم الوسط وجنوب البلاد استقرار دون تغير يذكر.

وتوقعت الهيئة في تقريرها اليومي تحصلت عليه المندرة نيوز إنخفاض درجات الحرارة الصغرى في معظم مدن البلاد، وأشارت إلى نشاط للرياح الشمالية الشرقية مثيرة للغبار والاتربة في بعض الأحيان شمال البلاد.

وأضافت أن اعلي درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم 46.0 ºم في مدينة ام بنين، وادني درجة حرارة متوقعة صباح الغد 20.0 º م في مدينة وبورتسودان.

و علي ساحل البحر الأحمر يتوقع نشاط للرياح مع درجات حرارة دافئة الي معتدلة في وجود السحب المتوسطة والمنخفضة التي تغطي سماء الولاية.

اهم معالم الطقس:


• مرتفع جوي يتمركز شمال غرب افريقيا ويمتد حتى حدود البلاد الشمالية الغربية.
• منخفض السودان الحراري الذي يسيطر على أجزاء واسعة من البلاد.

ملخص طقس الامس


• اعلي درجة حرارة سجلت ليوم الامس كانت 46.0 º م في مدينة أبو نعامة، وادناها سجلت في مدينة بورتسودان وكانت 20.0º م.
• سجلت كل من مدينة ابونعامة والدمازين امطار خفيفة بينما سجلت مدينة كادقلي 3,00 ملم.

أزمة السودان.. البرهان «يجمّد» التعامل مع إيغاد

قررت وزارة الخارجية في السودان، اليوم الثلاثاء، وقف الانخراط وتجميد التعامل مع منظمة الإيغاد بشأن الأزمة الراهنة بالبلاد.

ووفق إعلام محلي، أبلغ وزير الخارجية في السودان المكلف، علي الصادق، نظيره بجمهورية جيبوتي، رئيس مجلس إيغاد الوزاري، بصفة جمهورية جيبوتي رئيسة لدورة إيغاد الحالية، عبر رسالة مكتوبة، قرار الحكومة وقف الانخراط وتجميد التعامل مع إيغاد بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان.

وأرجعت وزارة الخارجية في السودان قرارها إلى ما اعتبرته "تجاوزات" ارتكبتها إيغاد "بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيغاد المقرر عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس 18 يناير 2024، دون التشاور مع حكومة السودان".
كما أشارت حكومة السودان، إلى دعوة قائد الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" للحضور، معتبرة ذلك "سابقة خطيرة في تاريخ إيغاد والمنظمات الإقليمية والدولية".

كما وصفت وزارة الخارجية في السودان، في رسالتها دعوة حميدتي بـ"انتهاك لسيادة السودان، ومخالفة جسيمة لمواثيق إيغاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية".