رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الدعم السريع يوجه بتسهيل المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرتها

نشر
الدعم السريع
الدعم السريع

أعلنت قيادة قوات الدعم السريع، توجيهات جديدة بشأن المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرتها في السودان، وقالت إنها وجهت قادتها وأفرادها لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها.

ودعت في بيان على منصة إكس، إلى عدم إعاقة حركة المساعدات الإنسانية، وتوفير الحماية لفرق المنظمات العاملة والمتطوعين في الحقل الإنساني، مؤكدة أنها لن تتسامح مع أي جهة تعرقل وصول المساعدات إلى المحتاجين.
وأشارت إلى أن توجهها يأتي تأكيدا لما قطعته من التزامات، منذ توقيعها “إعلان جدة” لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، ولاحقاً تقديمها مقترح مشروع “شريان الحياة”، إضافة إلى تفاهمات جرت أخيراً، بين قيادة الدعم السريع وعدد من الفاعلين الدوليين بما في ذلك المنظمات الدولية.

وأكد البيان أن قيادة قوات الدعم السريع، بكافة المستويات، مستعدة للتوصل لأي تفاهمات من شأنها إنقاذ حياة المواطنين كأولوية قصوى، فضلا عن احترام المواثيق والمعاهدات الدولية المنظمة للعمل الإنساني.

مجلس الأمن يمدد مهام البعثة الأممية في جنوب السودان

قرر مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان حتى 30 نيسان 2024.

 واعتمد المجلس القرار الذي حمل الرقم 2726 بالإجماع. وبموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، كون “الوضع في البلاد لا يزال يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين”. 

وأذن المجلس، حسب القرار، لبعثة الأمم المتحدة في السودان (يونميس)، باستخدام كافة الوسائل اللازمة للقيام بمهامها.

ويذكر أن مجلس الأمن يمدد مهام بعثات حفظ السلام لمدة سنة كاملة، وعليه، سيعود المجلس للتصويت مجددا في نهاية الشهر المقبل على تمديد مهام البعثة في جنوب السودان لفترة أخرى.

وكان أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أن أولويات الجامعة في الملف السوداني تتمثل في ضرورة إيقاف الحرب وأهمية الحفاظ على وحدة أراضي الدولة السودانية، فيما قالت الخارجية الأمريكية إن المبعوث الخاص الجديد إلى السودان‬ توم بيرييلو سيبدأ غداً الثلاثاء جولة للالتقاء بشركاء الولايات المتحدة في إفريقيا والشرق الأوسط، من أجل بحث توحيد الجهود الرامية لإنهاء الحرب.

في حين رفض الجيش السوداني، على لسان مساعد قائده العام، الدعوات الدولية والعربية والإفريقية للهدنة في رمضان ما لم تغادر قوات الدعم السريع المنازل والمواقع المدنية.