رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لعملية نادرة بالمنظار.. بث مباشر من طب قصر العيني لـ8 دول بالعالم

نشر
مستشفى قصر العيني
مستشفى قصر العيني

تمكن فريق طبي مصري برئاسة الدكتور الشهير كريم أبو المجد الجراح المصري ، أستاذ قسم الجراحات الدقيقة في مركز زراعة الأعضاء كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية، بمستشفى قصر الفرنساوي اليوم، من اجراء عملية نادرة وصعبة من خلال المنظار بدلا من الفتح الجراحى، لشاب يعانى من صعوبة بالبلع، ولأول مرة يتم بث هذه العملية مباشرة من مصر إلى 8 دول بالعالم، وهم إيطاليا، وأسبانيا، والمغرب، تركيا، مصر، وفرنسا، ولبنان، والمغرب.

الفريق الطبي بطب قصر العيني

وقال الفريق الطبي، إن هذه العملية التي أجريت من خلال منظار الجهاز الهضمي تمت من خلال ورشة عمل و مؤتمر ويعتبر من أكبر مؤتمر وورشة عمل لمناظير الجهاز الهضمي علي مستوى العالم، وهو أوروبي الأصل ودائما البث يكون من أوروبا و أمريكا الشمالية والجنوبية، ولأول مرة يتم البث في منطقة البحر المتوسط، وتم اختيار مصر وجامعة القاهرة والفريق لبث حالة مباشرة علي الهواء.

وأضاف الفريق الطبي إن الحالة بتقنية مناظير الفراغ الثالث وهي من الحالات المتقدمة بشق عضلة المرىء والفؤاد، وهى لشاب يبلغ من العمر 21 عاما، و يعانى من صعوبه فى البلع منذ عامين نتيجه لمرض "الاكاليزيا"، أو تعذر ارتخاء عضلة المرىء، وقد تم عمل عمليه شق عضلة المرىء بالمنظار و بدون تدخل جراحى على يد الفريق المصرى الأول لمناظير الجهاز الهضمي التداخليه المتقدمه.

وقد ضم الفريق المصري أساتذة مساعدين للجهاز الهضمي والمناظير التداخلية المتقدمه بطب قصر العينى، وهم: الدكتورة شيماء الخولى، والدكتور محمد الشربيني والدكتور كريم عصام، والدكتور هانى حجاج، والدكتورة عبير عوض، والكتور كيرولس يوسف.

قصر العيني أو كلية الطب بجامعة القاهرة، ويشار له ايضاً كلية طب ومستشفيات جامعة القاهرة هو مجمع صحي تعليمي متكامل يقع في منطقة قصر العيني بمنيل الروضة القاهرة، يشتمل على كلية الطب في جامعة القاهرة وهي أول مدرسة طبية أنشئت بمصر القاهرة على عهد محمد علي باشا عام 1827، ويشتمل ايضاً مستشفيات جامعة القاهرة (وتسمى أيضاً بمستشفيات القصر العيني) والعديد من المعاهد العلمية.

سميت نسبة إلى أحمد العيني باشا الذي تبرع بقصره إلى الكلية وأنشئت عليه المدرسة الطبية بمصر وهو مكان مستشفى قصر العيني الفرنساوي حالياً. وتقبل الكلية حوالي 1600 طالب سنويا من آلالاف الطلاب المتقدمين للالتحاق بها، والدراسة بالكلية لمدة 5 سنوات، يعقبها فترة امتياز لمدة عامين، يتم تدريب الأطباء الخريجين على الممارسة العامة للمهنة في مستشفيات الكليةش