رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يمدد مهام البعثة الأممية في جنوب السودان

نشر
الأمصار

قرر مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان حتى 30 نيسان 2024.

 واعتمد المجلس القرار الذي حمل الرقم 2726 بالإجماع. وبموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، كون “الوضع في البلاد لا يزال يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين”. 

وأذن المجلس، حسب القرار، لبعثة الأمم المتحدة في السودان (يونميس)، باستخدام كافة الوسائل اللازمة للقيام بمهامها.

ويذكر أن مجلس الأمن يمدد مهام بعثات حفظ السلام لمدة سنة كاملة، وعليه، سيعود المجلس للتصويت مجددا في نهاية الشهر المقبل على تمديد مهام البعثة في جنوب السودان لفترة أخرى.

وكان أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أن أولويات الجامعة في الملف السوداني تتمثل في ضرورة إيقاف الحرب وأهمية الحفاظ على وحدة أراضي الدولة السودانية، فيما قالت الخارجية الأمريكية إن المبعوث الخاص الجديد إلى السودان‬ توم بيرييلو سيبدأ غداً الثلاثاء جولة للالتقاء بشركاء الولايات المتحدة في إفريقيا والشرق الأوسط، من أجل بحث توحيد الجهود الرامية لإنهاء الحرب.

في حين رفض الجيش السوداني، على لسان مساعد قائده العام، الدعوات الدولية والعربية والإفريقية للهدنة في رمضان ما لم تغادر قوات الدعم السريع المنازل والمواقع المدنية.

الدعوات الدولية والعربية والإفريقية للهدنة في رمضان

وأكد أبو الغيط، خلال لقائه أمس الأحد، رئيس الوزراء السوداني السابق، رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية السودانية (تقدم)عبد الله حمدوك، استعداد الجامعة الكامل لتقديم أي مساعدة مطلوبة للأطراف السودانية من شأنها لم الأطياف السودانية لحل الأزمة، لافتاً إلى أهمية مرافقة الدولة السودانية في أي مبادرة من شأنها الوصول للحل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي، بأن أبوالغيط استمع في اللقاء إلى عرض واف قدمه الدكتور حمدوك، حول تحركات وعمل (تقدم) لمحاولة وقف إطلاق النار بشكل سريع من خلال حوار سوداني جامع، يشمل كافة الأطراف لإنقاذ الدولة السودانية، وحقن دماء الشعب السوداني والحفاظ على الدولة السودانية ومكتسباتها الوطنية.

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط


أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن إيقاف النزاع المسلح والحفاظ على وحدة أراضي الدولة السودانية “من أولويات الجامعة العربية “.

جاء ذلك خلال لقاء أبو الغيط، الأحد، مع رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “تقدم” عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السابق، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، وفق بيان الجامعة.


وذكر البيان أن أبو الغيط، شدد خلال اللقاء على أولويات الجامعة العربية في الملف السوداني والمتمثلة في ضرورة إيقاف النزاع المسلح وأهمية الحفاظ على وحدة أراضي الدولة السودانية.

كما أكد على استعداد الجامعة العربية الكامل لتقديم أي مساعدة مطلوبة للأطراف السودانية من شأنها لم شمل الأطياف السودانية لحل الأزمة، مشيرا إلى أهمية مرافقة الدولة السودانية في أي مبادرة من شأنها الوصول لحل.