رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تدرس رد «حماس» على شروط الاتفاق حول وقف إطلاق النار

نشر
غزة
غزة

قالت هيئة البث العامة الإسرائيلية «كان»، إن الوسطاء القطريين نقلوا، إلى فريق التفاوض الإسرائيلي ردًا رسميًا من حركة «حماس» على إطار صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، يتضمن الرد قائمة مطالب يقول مصدر مطلع إنها "معقولة" وتشير إلى تقدم "إيجابي" في المحادثات، وأشار المصدر لقناة "كان": "يمكن التوصل إلى اتفاق". وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن تل أبيب تدرس رد "حماس" على شروط إتمام صفقة التبادل.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال دبلوماسي عربي رفيع المستوى لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن الوسطاء القطريين والمصريين يعتقدون أنهم تمكنوا من كسر الجمود الطويل في المحادثات لتأمين اتفاق هدنة وتبادل أسرى بين إسرائيل وحماس.

وبحسب القناة الإسرائيلية "أشار الدبلوماسي إلى أنه تم إحراز تقدم بعد أن مارست الدوحة ضغوطا كبيرة على حماس، وحذرتها من إمكانية طرد قادتها المقيمين في قطر من البلاد إذا لم يتكيفوا مع نهجها في المفاوضات".

هذا وأعلنت حركة "حماس" مساء الخميس، عن تسليم الوسطاء في مصر وقطر تصورا شاملا لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية قد أكد أن الفرصة متاحة من أجل التوصل إلى اتفاق متعدد المراحل بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة في حال تخلت إسرائيل عن تعنتها.

من جهته، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل "لأول مرة" رأت ضغطا من قبل قطر على حركة "حماس" بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

«حماس» تُسلّم الوسطاء تصورًا شاملًا لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

أعلنت حركة «حماس»، عن تسليم الوسطاء في مصر وقطر تصورًا شاملًا لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقالت "حماس" في بيان لها: "في سياق متابعة حركة حماس  للمفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات  له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، فقد قدمت الحركة اليوم  للإخوة الوسطاء تصورا شاملا يرتكز على  هذه المبادئ والاُسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق".

وأضافت: "كما ويشتمل التصور  الذي قدمته الحركة رؤيتها فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى، وستبقى الحركة منحازة لحقوق شعبنا وهمومه".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية قد أكد أن الفرصة متاحة من أجل التوصل إلى اتفاق متعدد المراحل بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة في حال تخلت إسرائيل عن تعنتها.

من جهته، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل "لأول مرة" رأت ضغطا من قبل قطر على حركة "حماس" بشأن صفقة تبادل المحتجزين مع إسرائيل.

إسرائيل تدعو مجلس الأمن الدولي لتصنيف «حماس» مُنظمة إرهابية

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي «يسرائيل كاتس»، الأمم المتحدة إلى تصنيف حركة «حماس» مُنظمة إرهابية وفرض العقوبات على قياداتها، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.