رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُطالب إسرائيل بحماية المدنيين وإيصال المساعدات لغزة

نشر
بلينكن
بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، على أن حماية المدنيين وإيصال المساعدات لغزة يجب أن تكون «أولوية إسرائيلية» في الحرب التي تخوضها ضد حركة حماس مُنذ أكثر من خمسة أشهر، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الخميس.

وقال بلينكن للصحفيين: "نتطلع الى أن تضمن حكومة إسرائيل أن هذا الأمر يشكّل أولوية.

وأضاف قائلًا أن حماية المدنيين، وحصول الغزيين على المساعدات التي يحتاجونها، يجب أن يكون المهمة الأولى حتى أثناء القيام بما يلزم للدفاع عن البلاد والتعامل مع التهديد الذي تمثله حماس".

يُذكر أن الولايات المتحدة تقدم لإسرائيل كل وسائل الدعم العسكري والتقني والسياسي.

كما تُعارض واشنطن في مجلس الأمن الدولي محاولات عدة لاستصدار قرار بوقف إطلاق النار في غزة.

يُذكر أن يدرك الولايات المتحدة  لديها ما يكفي من الوسائل للضغط على إسرائيل في حال وجود إرادة حقيقية لوقف الحرب أو إدخال المساعدات، لا سيما وانها علقت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بناء على مزاعم إسرائيلية غير مدعمة بالأدلة.

لهذا السبب ولأسباب أخرى عديدة تتهم حركة حماس الولايات المتحدة بالتواطؤ مع إسرائيل، وتحملها مسؤولية مباشرة عن سقوط كل هذه الأعداد من المدنيين سواء بالقصف المباشر أو بسبب قلة الإمدادات والمعونات.

وزير الخارجية الأمريكي يُطالب إسرائيل بإعداد خطة لإجلاء المدنيين من رفح

طالب وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، إسرائيل بأن أن تعد خطة لإجلاء السكان المدنيين من مدينة «رفح» في قطاع غزة قبل تنفيذ أي عمليات عسكرية هناك، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلينكن تحدث عن ذلك خلال لقائه بعضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس في واشنطن، يوم الثلاثاء.

وأضاف ميلر، في ختام اللقاء أن بلينكن أكد لغانتس أهمية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس" حول غزة، يتضمن وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين.

وشدد الوزير الأمريكي على أن إسرائيل "يجب أن تقوم بخطوات عاجلة لتوسيع توريدات المساعدة الإنسانية، بما في ذلك من خلال فتح معابر إضافية على الحدود".

وأشار بلينكن كذلك إلى ضرورة صياغة إسرائيل "لخطة إنسانية موثوق بها وقابلة للتنفيذ قبل أي عملية عسكرية كبيرة في رفح، نظرا لوجود مخاطر على السكان المدنيين".

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة لا تنكر "حق إسرائيل في منع تكرار الهجمات الإرهابية" على غرار ما حدث في 7 أكتوبر الماضي، وأنها تؤيد الخطوات "لتحقيق السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وقبل ذلك اجتمع بلينكن مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لبحث الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن.

أمريكا تزعم: «عملية إسرائيلية كبيرة في رفح قد تُؤدي إلى كارثة»

زعم المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي «جون كيربي»، أن عملية كبيرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في «رفح» قد تُؤدي إلى كارثة، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الجمعة.