رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: إسرائيل لم تقدم أي خطة لحماية المدنيين حال اجتياحها رفح

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن حادثة الأونروا اليوم تظهر ضرورة وجود تفاهم وتنسيق أفضل مع العاملين في المجال الإنساني، وأكد بلينكن أنه على الجيش الإسرائيلي أن يبذل ما بوسعه لضمان المرور الآمن لأي قافلة مساعدات في غزة.

 

وأوضح بلينكن أن أمريكا تحتاج أن تقدم إسرائيل خطة لحماية المدنيين قبل أى عملية عسكرية فى رفح ولم نر هذا بعد، مشيرا إلى أنه لا بد من التأكد من حماية المدنيين فى حال تنفيذ أى عملية عسكرية برفح.

 وأضاف بلينكن أن واشنطن تريد نهاية للعنف وتمتع المدنيين فى غزة بحماية كاملة وأن يحصلوا على كل ما يحتاجونه، مشيرا إلى أن أمريكا منخرطة بشكل مكثف كل يوم وكل ساعة لتحقيق وقف إطلاق النار.

وأكد بلينكن أن حماية المدنيين يجب أن تكون أولوية لدى إسرائيل حتى حينما تدافع عن نفسها، مشيرا إلى أنه يعمل على زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بكل الوسائل الممكنة.

 

مشدداً على أن إنشاء الممر البحري سيستغرق بعض الوقت ويتم العمل على إنجازه بأسرع ما يمكن، مؤكدا أن الممر البحرى سيمكن من توزيع نحو مليونى وجبة يوميا بالإضافة إلى الأدوية، مشيرا إلى أن الممر البحرى ليس بديلا عن إدخال المساعدات برا إلى قطاع غزة.

 

أمريكا تنفذ عملية إنزال جوي تاسعة للمساعدات الإنسانية لغزة

 

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن تنفيذ عملية إنزال جوي تاسعة للمساعدات الإنسانية شمالي قطاع غزة.

 

وقالت القيادة المركزية في بيان صادر عنها إنه “في 13 مارس 2024، في تمام الساعة 1:17 مساء  أجرت القيادة المركزية الأمريكية عملية إنزال جوي تاسع للمساعدات الإنسانية إلى شمال غزة لتوفير الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من النزاع الدائر”.

وأضافت أن العملية المشتركة تضمنت طائرتين من طراز سي-130 وطائرة واحدة من طراز سي-17 جلوب ماستر III تابعتين للقوة الجوية الأمريكية، وجنود من الجيش الأمريكي متخصصين في الإنزال الجوي لإمدادات المساعدات الإنسانية الأمريكية.

وأسقطت طائرات سي-17 وسي-130 الأمريكية أكثر من 35712 وجبة و 28800 زجاجة مياه على شمال غزة، وهي منطقة في حاجة ماسة، مما سمح للمدنيين بالوصول إلى المساعدات الحيوية.