رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 13 مارس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية استقراره، خلال تعاملات الأربعاء 13 مارس/آذار 2024، فيما جدد موفد وزارة الخزانة الأمريكية للبنان تحذيرات بشأن انتشار الاقتصاد النقدي.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء و90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن تحذيرات موفد وزارة الخزانة الأمريكي لم تكن الأولى فقد سبقتها عدة مؤسسات دولية كان أخطرها من مجموعة العمل المالي، التي سبق لها أن أنذرت لبنان قبل إدراجه على اللائحة الرمادية. وتالياً، عزله مصرفياً ومالياً عن دول العالم.

وأضافت أن موجبات التحذيرات تلك لا تزال قائمة. فالاقتصاد اللبناني تحوّل بفعل الأزمة المصرفية بغالبيته إلى اقتصاد الكاش، وبات بيئة خصبة لشتى أنواع التجاوزات من تبييض أموال وتمويل إرهاب وحتى التهرب الضريبي.

وإذا كانت المصارف تراعي النظم الدولية والمحلية لمكافحة تبييض الأموال، وإذا كان مصرف لبنان يتشدّد برقابة الصرافين النظاميين، فماذا عن قطاع الصرافين غير النظاميين؟ كيف سيتم التعامل مع هذه التحديات التي تعزّز شكوك المؤسسات الدولية بوجود ممرات لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب؟ وما هو حجم قطاع الصرافة غير القانونية في لبنان؟

يقوم مصرف لبنان بتفعيل الرقابة والتنسيق مع قطاع الصرافة لقطع الطريق على محاولات تمرير عمليات مالية مشبوهة. ولكن حين نتحدث عن قطاع الصرافة نقصد النظاميين من الصرافين فقط، إذ ليس لمصرف لبنان صلاحية أو قدرة على التعامل مع أزمة تزايد الصرافين غير القانونيين.

وحسب نقيب الصرافين مجد المصري، فالصرافين القانونيين لديهم تعليمات من هيئة التحقيق الخاصة وقوى الأمن الداخلي تتضمن لوائح Blacklist بأسماء محظور التعامل معها. كما أنه يتم البحث والتحقّق من كل اسم قبل التعامل معه.

وبسبب المخاطر المحدقة بفعل اقتصاد الكاش، سبق لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن طلبت تحسينات وإجراءات رقابية على القطاعات والتعاملات المالية، تجنباً لعمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وهو ما دفع بمصرف لبنان إلى المباشرة بإجراءات متابعة لعمل الصرافين. وقد قام مؤخراً بتدريب الصرافين المرخصين على نظام التحقق من العملاء، وكيفية التعامل مع الأسماء والعمليات المشتبه بها، وآلية الإبلاغ عنها.