رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تبحث تعزيز التعاون مع أمريكا والهند بمجال صناعة الأدوية والأجهزة الطبية

نشر
الأمصار

ترأس هشام بن سعد الجضعي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وفد المملكة المشارك في الاجتماع السنوي الخامس والعشرين للمنتدى العالمي للأجهزة والمستلزمات الطبية (IMDRF)، الذي يعقد خلال الفترة 11 - 15 مارس 2024 في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المحاور المتعلقة بتنظيم ورقابة الأجهزة الطبية، وأهمية تطبيق الاعتماد في مرحلة ما بعد التسويق، واستعراض آخر المستجدات الرقابية، إضافةً إلى تحديثات مجموعات العمل ومبادرات التنسيق الإقليمية، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء.

وشارك في الاجتماع عدد من الجهات التنظيمية في المجال الرقابي في دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وكندا، واليابان، بالإضافة إلى عددٍ من ممثلي الشركات الرائدة في هذا المجال.

وعلى هامش المنتدى اجتمع هشام الجضعي برئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، روبرت كليف، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الهيئتين، ومناقشة سبل زيادة التعاون في مجال تنظيم الأجهزة الطبية ومراقبة سلامتها، ودور المنتديات الدولية الهام في ذلك، وجهود بناء القدرات ومشاركة المعلومات والتأكيد على أهمية التنسيق الوثيق.


كما التقى رئيسَ الهيئة المركزية لمراقبة معايير الأدوية بدولة الهند، راجيف سينغ راغوفانشي، وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خصوصًا فيما يتعلق بصناعات الأدوية والأجهزة الطبية.

ويذكر أن منتدى (IMDRF) أُنشئ عام 2011 لمنظمي الأجهزة الطبية، ويهدف إلى تسريع التنسيق والتقارب للقواعد الدولية المنظمة للأجهزة والمستلزمات الطبية؛ لإيجاد نموذج تنظيمي فعّال يستجيب للتحديات الناشئة، مما يسهم في تعزيز الصحة العامة والسلامة.

خادم الحرمين وولي عهده يعزيان الإمارات في وفاة الشيخ صقر بن راشد

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ببرقية عزاء ومواساة، للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في وفاة الشيخ صقر بن راشد بن صقر القاسمي.

ووفق صحيفة سبق السعيدة فقال الملك: "علمنا بنبأ وفاة الشيخ صقر بن راشد بن صقر القاسمي وإننا إذ نبعث لكم ولأسرة الفقيد بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيج جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما بعث الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية عزاء ومواساة، للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في وفاة الشيخ صقر بن راشد بن صقر القاسمي.

وقال ولي العهد: " تلقينا نبأ وفاة الشيخ صقر بن راشد بن صقر القاسمي -رحمه الله- ونبعث لكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيج جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب.