رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شبكة لغسل الأموال مرتبطة بحركة الشباب

نشر
حركة الشباب في الصومال
حركة الشباب في الصومال

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، عقوبات على ما قالت إنها شبكة دولية لغسل الأموال وجمع التبرعات لصالح حركة الشباب المتشددة التي تنشط في الصومال.

وقد استهدفت العقوبات 16 كيانًا وفردًا مرتطبًا بحركة الشباب في الصومال التي قالت الولايات المتحدة، إن تهديدها لا يقتصر على الصومال.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: "تُصرف عائدات حركة الشباب إلى جماعات أخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة في جميع أنحاء العالم وتساعد في تمويل طموحات القاعدة عالميا لارتكاب أعمال إرهابية وتقويض الحكم الرشيد".

وأوضح أن هذه الإجراءات تعكس أولويات الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب في الصومال وتدعم العلاقة الديناميكية التي أنشأتها واشنطن مع حكومة الصومال لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تعرض الشعب الصومالي للخطر وتقوض مجتمعاته.

تجدر الإشارة إلى أن حركة الشباب في الصومال تشكل تهديدا لأمن الصومال والدول المجاورة منذ أكثر من 17 عاما، وقد حققت حكومة الصومال منذ عام 2022 إنجازات في الحرب على الجماعة، إلا أن تهديدها ما زال مستمرا.

الصومال: حركة الشباب تُهاجم أحياء استراتيجية في مقديشو.. «بينهم مقر الرئيس»

أعلنت «الشرطة الصومالية»، أن حركة الشباب هاجمت ثلاثة أحياء استراتيجية في العاصمة «مقديشو»، حسبما أفادت وسائل إعلام صومالية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وذكرت الشرطة أن قذائف سقطت ليلًا على حي بوندير حيث يقع مقر إقامة الرئيس حسن شيخ محمود، ورئيس الوزراء حمزة عبدي بري.

وقال محمد ضاهر وهو مسؤول رفيع في الشرطة، إن الهجوم لم يتسبب في ضحايا، رغم عدد المصابين المرتفع.

وأوضح ضاهر أن قذيفتين تسببتا في إلحاق أضرار بمبنى للشرطة في حي عبد العزيز قرب القصر الرئاسي كما سقطت قذيفة أخرى قرب مقر جهاز المخابرات والأمن.

وذكر المسؤول أن أربعة من أفراد الشرطة على الأقل أصيبوا في الهجوم.

هذا وأعلنت "حركة الشباب" مسؤوليتها عن الهجوم عبر إذاعية موالية لها.

الأمصار

الصومال.. حريق هائل يلتهم سوق بكارو بالعاصمة مقديشو

 اندلع حريق هائل في أجزاء من سوق بكارو في العاصمة الصومالية مقديشو، مما أدى إلى تدمير العديد من المتاجر والشركات.

ويعمل رجال الإطفاء من إدارة محافظة بنادر والشركات الخاصة على احتواء الحريق، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن.

الجيش الصومالي يُنفذ عملية عسكرية في محافظة شيبلي السفلى

شن الجيش الصومالي، عملية عسكرية استهدفت مجموعة من عناصر الخوارج في محافظة شبيلي السفلى.

وأسفرت العملية عن تصفية ثلاثة من أفراد مليشيا الشباب، إضافة إلى تدمير قاعدة تستخدمها المجموعة في التخطيط للعمليات الإرهابية.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود المشتركة للقضاء على الجماعات الإرهابية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

الصومال يُعلن اعتقال قيادي من مليشيات الخوارج

اعتقلت أجهزة الأمن والمخابرات الوطنية في الصومال الرئيس السابق لمديرية طركينلي أبوكر أحمد عدُو تيفو، والذي كان عنصر من مليشيات الخوارج ويختبئ في المؤسسات الحكومية.

ونجحت أجهزة المخابرات في اعتقال أبوكر أحمد عدُو في الـ4 من شهر مارس الجاري في مطار آدم عبدالله الدولي أثناء قدومه من كينيا بعد تعقبه مطولاً.

وبحسب المعلومات الإستخبارية أنضم أبوكر تيفو إلى صفوف مليشيات الخوارج بين عامي 2013 و2014 وتلقى تدريبات في مدينة برواي بمحافظة شبيلى السفلى، وساهم في تقديم المعلومات المتعلقة بالمكاتب الحكومة والضباط  لمليشيات الخوارج.

يُشار إلى أن أبوكر أحمد عدُو تيفو قد شغل سابقاً منصب نائب مدير مديرية ودجير للشؤون السياسية والأمنية بين عامي 2015 و2019 ،كما تولى منصب رئيس مديرية طركينلي بين عامي 2019 و2020.

الصومال يُعلن قتل 50 عنصرًا من حركة الشباب خلال 4 أيام

كشف نائب وزير الإعلام في حكومة  الصومال الفيدرالية عبدالرحمن يوسف العدالة، عن تفاصيل العمليات العسكرية الجارية بولاية جوبالاند، مُشيرًا إلى مقتل أكثر من 50 من مسلحي حركة الشباب واعتقال حوالي 20 آخرين خلال العمليات التي نفذتها القوات المشتركة في إقليم جوبا السفلي لليوم الرابع على التوالي.