رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الولايات المتحدة تدعم الجيش بـ100 مليون دولار

نشر
الأمصار

وعدت الولايات المتحدة بإنفاق 100 مليون دولار على قواعد عسكرية جديدة في الصومال، بهدف تولي الجيش الصومالي مسؤولية أمن الصومال من بعثة الاتحاد الأفريقي بحلول نهاية العام.

جاء ذلك خلال لقاء بين وزير الدفاع في الصومال عبدالقادر محمد نور، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية، شين ديكسون، بحثا فيه تعزيز جهود مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الوطني.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أبرمت مؤخرا مع حكومة الصومال اتفاقية أمنية لبناء قوات صومالية قادرة على تولي مسؤولية الأمن والحرب ضد حركة الشباب في الصومال.

الصومال يعتقل عنصر من مليشيات الخوارج بولاية جوبالاند

القت قوات الشرطة لولاية جوبالاند في الصومال القبض على عنصر من مليشيات الخوارج والمدعو حسن إبراهيم في مدينة طوبلي بمحافظة جوبا السفلى.

وقد فر حسن إبراهيم برفقة شخصين آخرين بسيارة تابعة لوزارة الطاقة والمياه لولاية جوبالاند في يونيو 2023 وسلمها إلى مليشيات الخوارج التي أنضموا إليها.

ونجحت قوات أجهزة الأمن والمخابرات الوطنية في أكتوبر 2023 في اعتقال عبدالفتاح نور وحسن عبدالله اللذان كانا في رفقه حسن إبراهيم أثناء الفرار بسيارة وبيعها لمليشيات الخوارج.

وتشير عملية إعتقال العناصر الإجرامية إلى أنه لايمكن الفرار من قبضة الجهات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.

الصومال والأمم المتحدة يبحثان سبل التعاون بشأن قضايا المناخ

عقدت وزيرة البيئة والتغير المناخي في الصومال خديجة محمد المخزومي وصندوق المناخ الأخضر اجتماعا مع الوكالات المعترف بها والأمم المتحدة.

ركز هذا الاجتماع على التعاون بين الأمم المتحدة والحكومة الفيدرالية الصومالية بشأن قضايا تغير المناخ وتعزيز برامج صندوق المناخ الأخضر في الصومال.

وفي وقت سابق، تمكن الجيش الوطني في الصومال من تصفية 3 من مليشيات الخوارج في عملية عسكرية مشتركة مع الشركاء الدوليين.

واستهدفت العملية العسكرية التي جرت في مناطق تابعة لمحافظة شبيلى السفلى تجمعا لعناصر مليشيات الخوارج أثناء تخططيهم لعملية إرهابية.

كما أسفرت العملية العسكرية عن تدمير المتفجرات التي كانوا يعدونها.

ويشن الجيش الوطني عمليات عسكرية لملاحقة فلول مليشيات الخوارج في المناطق التابعة لولايات هيرشبيلى وغلمدغ وجوبالاند،حيث أسفرت تلك العمليات عن خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين.

الصومال يدشن مشاريع موسم رمضان المبارك بالتعاون مع قطر الخيرية

افتتح نائب رئيس الهئية الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال أحمد عبدي علي، والسفير القطري لدى البلاد سعادة عبد الله سالم النعيمي، اليوم الإثنين، مشاريع موسم رمضان المبارك لعام 1445/2024.

جاء ذلك في مناسبة مقتضبة جرت في مقر الهئية الوطنية لإدارة الكوارث بالعاصمة مقديشو.

ويهدف المشروع الذي تموله بشكل مشترك الهئية الوطنية لإدارة الكوارث وجمعية قطر الخيرية إلى إفطار 10,200 من الأسرة المحتاجة والنازحين،كما يهدف المشروع إلى إيصال المساعدات إلى دار رعاية الأيتام.