رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُعلن بدء سريان حظر نشر استطلاعات الرأي والتنبؤات الانتخابية

نشر
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية في روسيا

دخل إجراء حظر نشر نتائج استطلاعات الرأي والتنبؤات والدراسات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المُقبلة في «روسيا» حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 12 مارس، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقد وردت القاعدة ذات الصلة في قانون "الضمانات الأساسية للحقوق الانتخابية وحق المشاركة في الاستفتاء لمواطني روسيا".

وبحسب هذا الإجراء، وفي غضون خمسة أيام قبل اليوم الأخير للتصويت، وكذلك في أيام التصويت (من 12 إلى 17 مارس 2024)، يحظر نشر نتائج استطلاعات الرأي العام، وتوقعات نتائج الانتخابات، وغيرها من الدراسات ذات الصلة حول الانتخابات الجارية.

ويحظر أيضًا وضعها على شبكات المعلومات والاتصالات التي لا يقتصر الوصول إليها على دائرة معينة من الأشخاص.

يُذكر أن مجلس الاتحاد الروسي حدد 17 مارس 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية، وسوف يستمر التصويت خلال الأيام الثلاثة: 15 و16 و17 مارس.

ويتنافس أربعة مرشحين مسجلين لدى لجنة الانتخابات المركزية في روسيا الاتحادية على منصب رئيس الدولة وهم: ليونيد سلوتسكي، نيكولاي خاريتونوف، فلاديسلاف دافانكوف، وفلاديمير بوتين.

روسيا تتهم إسرائيل بعرقلة التحقيق في الجرائم المُرتكبة بغزة

أكدت نائبة المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة «ماريا زابولوتسكايا»، أن إسرائيل تُعرقل التحقيقات في الجرائم المُرتكبة في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقالت زابولوتسكايا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين: "نرحب بأي جهود تهدف إلى تسليط الضوء على الجرائم المرتكبة أثناء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. ونحن على قناعة بأن الأمم المتحدة لا تتخذ ما يكفي من الإجراءات في هذا الاتجاه".

وتابعت قائلة: "تقتل آلاف الأشخاص. وتؤكد المحكمة الدولية للأمم المتحدة احتمالا عاليا لوقوع الإبادة الجماعية التي تحدث الآن في قطاع غزة، والأمم المتحدة لا تتوفر لديها إمكانية الوصول إلى المكان للحصول على معلومات مؤكدة. وتضع إسرائيل عراقيل بشكل متعمد لمنع الوصول (إلى قطاع غزة)".

وأشارت زابولوتسكايا إلى أن روسيا "دانت بشكل قاطع أعمال العنف المرتكبة ضد الإسرائيليين في 7 أكتوبر"، لكنها على قناعة بأن "هذه الجرائم... لا يمكن استخدامها لتبرير المعاقبة الجماعية للفلسطينيين".

وأضافت أن "أغلبية دول العالم تشاطرنا موقفنا هذا".

مساعد بوتين: «روسيا أصبحت الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا»

أكد مساعد الرئيس الروسي، "مكسيم أوريشكين"، أن موسكو أصبحت الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، الأمر الذي يضغط على ظهر "اليابان" التي تسعى لاحتلال المركز الرابع في السباق، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الثلاثاء.