رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: شراكة تجمع مكتب السكك وصندوق الإيداع

نشر
الأمصار

وقع خالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير في المغرب، ومحمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، الجمعة، على اتفاقية إطار للشراكة الاستراتيجية، تهدف إلى توسيع شروط ومجالات التعاون بين المؤسستين.

وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية بأن الاتفاقية الإطار تحدد أسس شراكة دائمة ومربحة بين الطرفين في مجالات مختلفة محددة، تتعلق بالمشورة المالية وهيكلة التمويل والتخطيط الإقليمي وإدارة العقارات والطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأوضح البلاغ ذاته، تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن “الشراكة تبحث تطوير المكتب الوطني للسكك الحديدية، وتمكين فروعه، في استمرار للتغييرات الرئيسية التي تم تنفيذها خلال العقدين الماضيين”، لافتا إلى أن “هذه التغييرات تهدف إلى إنشاء وتعزيز التنقل المستدام في متناول الجميع، استجابة للتحديات الاستراتيجية والاقتصادية والبيئية التي تواجهها بلادنا، وتلبية للتوقعات المرجوة خلال المواعيد النهائية المقبلة”.

وبالنسبة لصندوق الإيداع والتدبير، فإن هذا النهج يقع في قلب استراتيجيته الجديدة الرامية إلى دعم السياسات العمومية في تنمية المشاريع الاستراتيجية الوطنية ذات الأثر الاقتصادي والاجتماعي القوي، وهو “جزء من رؤية طويلة المدى، مما يسمح له بتقديم دعم دائم لشركائه من خلال إتاحة جميع خبراته الفنية والمالية لهم، من خلال مختلف الشركات التابعة له، القادرة على تمكينهم من هيكلة مشاريعهم التنموية على أفضل وجه وتعبئة الموارد اللازمة والتمويل اللازم من مختلف أصحاب المصلحة”.

وختم البلاغ بالتأكيد أن “تركيز مجموعتي صندوق الإيداع والتدبير والمكتب الوطني للسكك الحديدية على المشاريع الاستراتيجية يعزز رغبتهما المتبادلة في الدعم الكامل لديناميكية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

المغرب يشارك في إنزال المساعدات بغزة

كشف مصدر مطلع من وزارة الخارجية الإسرائيلية أن المغرب شاركت في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، مؤكدا أن “الرباط أرسلت اليوم، بتنسيق مع الحكومة الإسرائيلية، ست طائرات مروحية عسكرية تابعة للقوات المسلحة الملكية محملة بالمساعدات الإغاثية الموجهة إلى غزة”.

وأضاف المصدر، أن “القيادة المغربية أبلغت الحكومة في إسرائيل وتجاوبت الأخيرة مع طلب الرباط بشكل إيجابي”، مشددا في الوقت ذاته على أن القرارات والخطوات التي تتخذها المملكة المغربية تأخذها إسرائيل بعين الاعتبار، مؤكدا أن “كلمة المغرب مسموعة في إسرائيل”.