رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يشارك في إنزال المساعدات بغزة

نشر
الأمصار

كشف مصدر مطلع من وزارة الخارجية الإسرائيلية أن المغرب شاركت في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، مؤكدا أن “الرباط أرسلت اليوم، بتنسيق مع الحكومة الإسرائيلية، ست طائرات مروحية عسكرية تابعة للقوات المسلحة الملكية محملة بالمساعدات الإغاثية الموجهة إلى غزة”.

وأضاف المصدر، أن “القيادة المغربية أبلغت الحكومة في إسرائيل وتجاوبت الأخيرة مع طلب الرباط بشكل إيجابي”، مشددا في الوقت ذاته على أن القرارات والخطوات التي تتخذها المملكة المغربية تأخذها إسرائيل بعين الاعتبار، مؤكدا أن “كلمة المغرب مسموعة في إسرائيل”.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أفادت بأن ست طائرات هليكوبتر مغربية محملة بالمساعدات الإنسانية ستحط اليوم الاثنين بمطار بن غوريون الدولي للتزود بالوقود، قبل أن تتوجه إلى شمال قطاع غزة حيث ستشارك في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الموجهة للفلسطينيين.

المغرب يتصدر إفريقيا في الاستثمارات السياحية بإجمالي دخل 22 مليار دولار

أظهر تقرير أن المغرب احتل المركز الأول في القارة الإفريقية والمركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث جاذبية الاستثمارات السياحية .

وجاء تصدر المغرب للقارة الإفريقية باستقطابه لنحو 22 مليار دولار من الاستثمارات السياحية خلال هذه الفترة، فيما حققت مصر 21 مليار، وجنوب إفريقيا 10 ملايين، وتانزانيا 9 ملايين، وتونس 8 ملايين، وفقاً لما نشره موقع "المغرب الاقتصادي".

بالفيديو.. السياحة في المغرب بين الجغرافيا الخلابة وعبق التاريخ


وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتل المغرب المركز الثاني بعد الإمارات التي استقبلت استثمارات بـ 81 مليار دولار، ثم المغرب بـ 22 مليارا، والسعودية ومصر والبحرين بـ 21 مليارا لكل منها.

وأوضحت المعطيات أن المغرب تمكن من جذب 3.1 مليار دولار من هذه الاستثمارات في سنة 2017، و6 ملايين في سنة 2018، لترتفع إلى 8.9 مليار في سنة 2019. لكنها في المقابل عرفت تراجعا سنتي 2020 و2021 إلى 1.5 و2.6 مليار دولار على التوالي.

الأماكن السياحية في المغرب للعوائل.. 5 أنشطة "رائعة"

المغرب.. أمن وجمارك ميناء طنجة يحبطان تهريب 400 كيلوجرام من الشيرا

تمكنت عناصر الأمن الوطني في المغرب، بتنسيق مع مصالح الجمارك بميناء طنجة المتوسط، السبت، من إحباط محاولة تهريب 400 كيلوجرام من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع تحمل لوحات ترقيم محلية.

وأسفرت عمليات المراقبة والتفتيش الحدودي عن حجز كميات المخدرات المهربة مخبأة بعناية داخل تجاويف أعدت خصيصا ضمن الهيكل الحديدي للشاحنة، كما مكنت إجراءات البحث من توقيف سائقها، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 34 سنة.