رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إغلاق 145 وكالة بنكية في المغرب

نشر
بنك المغرب
بنك المغرب

أفاد بنك المغرب بأن مجموع عدد الوكالات البنكية النشطة على الصعيد الوطني تراجع إلى 5.811 وكالة خلال سنة 2023 مقابل 5.914 وكالة قبل سنة.

وذكر بنك المغرب، في وثيقة حول التوزيع الوطني للمؤسسات البنكية لسنة 2023، أن هذا التطور يعزى إلى غلق 145 وكالة وفتح 42 وكالة أخرى.

وأوضح بنك المغرب، أن الشبكة البنكية الوطنية، برسم سنة 2023، تضم ما يعادل 5.606 وكالة للأبناك التقليدية، مقابل 5.715 سنة 2022، و9 أبناك خارجية، و196 بنكا تشاركيا عوض 190 وكالة سنة 2022.

وبحسب الأبناك، فإن الشركة العامة المغربية للأبناك سجلت إغلاق 49 وكالة خلال السنة المنصرمة، بينما أغلق التجاري وفا بنك 33 وكالة، وبنك إفريقيا 28، والبنك المغربي للتجارة والصناعة 20 وكالة، والبنك الشعبي للمغرب 15 وكالة.

من جهة أخرى، يتوفر البنك الشعبي للمغرب على الشبكة الأكثر كثافة على الصعيد الوطني بـ 1.372 وكالة، يليه البريد بنك (950)، والتجاري وفا بنك (928)، وبنك إفريقيا (653)، والقرض الفلاحي للمغرب (495)، والقرض العقاري والسياحي (327)، والشركة العامة للمغرب (305)، والبنك المغربي للتجارة والصناعة (270)، ومصرف المغرب (267).

أما على مستوى الأبناك التشاركية، فإن أمنية بنك يتوفر على أوسع شبكة بـ 52 وكالة، يليه بنك الصفاء (41 وكالة)، ثم بنك اليسر (25 وكالة).

وبحسب الجهات، فإن جهة الدار البيضاء-سطات تحتل الصدارة بـ1.651 وكالة، متقدمة على جهة الرباط-سلا-القنيطرة (868)، وجهة فاس-مكناس (674)، وكذا جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (555).

المغرب يُعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

أعلنت «وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب»، أن فاتح شهر رمضان بالمملكة لعام 1445 هـ، سيكون يوم الثلاثاء 12 مارس 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الإثنين.

وقالت الوزارة في بلاغ "أنهت الوزارة إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1445 هـ بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ، الموافق 10 مارس 2024".

وأضافت أنها اتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا جميعا عدم ثبوت رؤيته.

وذكرت في البيان: "وعليه فإن شهر شعبان سيستوفي 30 يوما يوم الاثنين، ويكون فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الثلاثاء 12 مارس 2024".

وأعلنت كل من الأردن وسلطنة عمان الثلاثاء 12 مارس أول أيام شهر رمضان، والاثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان.

الأمصار

المغرب.. مصرع مريض في انقلاب سيارة إسعاف جنوب غرب المملكة

لقي شخص مصرعه وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة، في حادث انقلاب سيارة إسعاف على الطريق الوطنية رقم واحد بين مدينة تزنيت وكلميم بالنفوذ الترابي لجماعة الأخصاص جنوب غرب «المغرب»، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأحد.

وذكرت صحيفة "هسبريس" المغربية أن "الحادث الذي وقع بفج أكني إمغارن، نجم عن انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة الأخصاص وأسفر عن وفاة مريض كان على متنها فضلا عن إصابة السائق وشخص كان برفقته إصابات خطيرة نقلا على إثرها نحو مستعجلات المستشفى الإقليمي الحسن الأول بتزنيت قصد تلقي العلاجات الضرورية".

وحلت بمكان الحادث عناصر الدرك الملكي المغربي والسلطة المحلية قصد فتح تحقيق في ظروف وملابسات الحادث واتخاذ كافة الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات.

المغرب... اعتقال مُتهم خطير بعد فضائح أخلاقية مُثيرة جنوب غرب المملكة

اعتقلت «مصالح الدرك الملكي المغربي»، شرق مدينة أكادير جنوب غرب البلاد مُتهمًا خطيرًا كان يستغل مواقع التواصل الاجتماعي لاستدراج المثليين ليقوم بعدها بتعريضهم للاعتداء والسرقة، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وتفجرت فضيحة أخلاقية مدوية بمنطقة الدراركة شرق مدينة أكادير جنوب غرب المغرب بعدما تقدم عدد من الأشخاص بشكايات متتالية لمصالح الدرك الملكي.

وذكرت وسائل إعلام مغربية، بأن المصالح الدركية بالدراركة تفاعلت بسرعة وجدية مع هذه الشكايات المتعلقة باعتراض السبيل والسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض.

وأضافت بأن هذه الجهود تكللت بتوقيف الجانح الخطير الذي روع المنطقة وكان موضوع عدة شكايات.

كما أوضحت بأن "التحقيقات فجرت فضائح مثيرة بعدما تبين أن الموقوف كان يستغل صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاستدراج المثليين الميسورين لممارسة الجنس، حيث يضرب موعدا مع ضحاياه قبل أن يستدرجهم لمنطقة خلاء، ليقوم بعدها بتعريضهم للاعتداء والسرقة تحت التهديد".

هذا وقد تم إخضاع الموقوف لتدابير الحراسة النظرية من أجل استكمال الأبحاث بإشراف من النيابة العامة المختصة.