رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. الحوثيون: غارات أمريكية بريطانية على منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة

نشر
الأمصار

أعلن الحوثيون في اليمن، أن الطيران الأمريكي والبريطاني شن غارات على منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة في اليمن، وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أن الجيش الأمريكي، أسقط مسيرتين أطلقتهما جماعة الحوثي في اليمن تجاه السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأفادت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الخميس، بأنه تم شن ضربات دفاعية ضد المسيرتين، مؤكدة أن الهجمات الحوثية في اليمن تشكل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات تأتي لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية.

وكانت (سنتكوم) قد أعلنت -في بيان سابق- أن الحوثيين في اليمن قتلوا مدنيين أبرياء في هجوم صاروخي، حيث أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن باتجاه سفينة "أم في ترو كونفيدينس".

وكشفت القيادة أن السفينة "ترو كونفيدينس" التي تعمل كناقلة بضائع مملوكة لليبيريا وترفع علم بابادوس أٌصيبت أثناء عبورها خليج عدن، حيث قتل ثلاثة أشخاص، وأصيب أربعة أفراد من الطاقم على الأقل وثلاثة منهم في حالة حرجة بحسب ما أبلغ الطاقم متعدد الجنسيات.

اليمن يجدد دعوته للدول لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة

جددت حكومة اليمن، دعوتها لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، للتحرك العملى بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة "روبيمار" نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين.

الأمصار

اليمن تحذر من كارثة بيئية وشيكة

وذكرت وزارة الخارجية اليمنية - فى بيان أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) اليوم /الجمعة/ - "بينما تعمل الحكومة اليمنية، عبر خلية الأزمة، على إنقاذ السفينة المنكوبة (ام فى روبيمار) لتجنب كارثة بيئية فى البحر الأحمر، تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة الجانحة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة".

وأضاف البيان "تؤكد الحكومة أن هذا الاستهداف، وهو الثاني، يعقد جهود ومساعى الإنقاذ ويُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق، وأن ترك السفينة لمصيرها سيؤدى إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد البحري، فضلاً عن الأضرار التى قد تصل إلى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل اليمني".

الحوثي: استهدفنا 54 سفينة في البحر الأحمر بإجمالي 384 صاروخًا

قال الحوثيون إنهم استهدفوا 54 سفينة في البحر الأحمر بإجمالي 384 صاروخًا وطائرة مسيرة، وفقًا لنبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

وكانت الفرقاطة البحرية الألمانية (هيسن)، التي تم نشرها في البحر الأحمر كجزء من مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي لحماية عمليات الشحن، قد تصدت لهجوم شنته ميليشيا الحوثي المدعومة من قبل إيران في اليمن للمرة الأولى، وفقا لمصادر وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وقال الحوثيون إن الاعتداءات الأمريكية والبريطانية لم تؤثر بأي شكل على قدراتنا العسكرية، وفقًا لنبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

وقد تسببت هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر بارتفاع حادّ في أسعار عقود تأمين الشحن البحري، مع فرض رسوم لتغطية المخاطر المرتبطة بنزاعات، تُضاف إلى الزيادة الكبيرة في تكلفة الشحن نتيجة سلوك مسار بديل أطول.

ومنذ نوفمبر، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.