رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

42 ألف طن.. منحة وقود من الإمارات تُعيد محطات الكهرباء باليمن للخدمة

نشر
سفينة وقود إماراتية
سفينة وقود إماراتية

وصلت منحة الإمارات النفطية الموجهة لدعم وتشغيل محطات توليد الكهرباء بمختلف المحافظات في اليمن، السبت، وذلك كمكرمة رمضانية من دولة الإمارات.

وقالت وزارة النفط والمعادن في اليمن، في بيان إن باخرة إماراتية PS DREAM والتي تقل قرابة 42 ألف طن من مادة الديزل وصلت إلى ميناء الزيت بعدن كمنحة مقدمة من الأشقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة لزيادة الطاقة التوليدية لتشغيل محطات الكهرباء خلال شهر رمضان المبارك في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

ونقل البيان عن مصدر يمني مسؤول قوله إن "وصول هذه المنحة الثالثة من مادة الديزل ستليها خلال الأيام المقبلة شحنة من مادة المازوت بقرابة 39 ألف طن وبإجمالي للكميات قرابة 125 ألف طن من الديزل و106 ألف طن من مادة المازوت".

وأكد أن المكرمة الرمضانية من الإمارات سوف "تسهم في زيادة الطاقة التوليدية لتشغيل محطات الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات المحررة، للتخفيف من معاناة المواطنين والحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء ورفع أداء خدمة مختلف القطاعات الحيوية".

وأشاد البيان بمنحة الإمارات والتي تأتي "امتدادًا للدعم السخي بمختلف المجالات الذي يقدمه الأشقاء بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة بالوقوف مع الحكومة الشرعية وتخفيف معاناة الشعب اليمني والذي يأتي تأكيدًا على أواصر الأخوة والروابط المتينة والتاريخية".

وفي نوفمبر الماضي، وصلت شحنة وقود إماراتية طارئة تقدر بـ40 ألف طن إلى عدن في اليمن فيما وصلت مطلع سبتمبر الماضي كمية بلغت 41 ألف طن ديزل و29 ألف طن مازوت وخصصت لتوليد الكهرباء.

وقال متحدث مؤسسة الكهرباء العامة في عدن -اليمن- نوار أبكر، إن الوقود الإماراتي مخصص لكافة محطات الكهرباء في المحافظات المحررة، مشيرًا إلى إن أهمية هذه المكرمة الإماراتية تكمن في الإسهام بتحقيق استقرار للخدمة من خلال تشغيل كافة محطات توليد الكهرباء في اليمن والتي توقفت معظمها عن الخدمة جراء نفاد الوقود.

وأوضح أبكر، أن "شحنة الوقود المقدمة من دولة الإمارات ستعمل على تشغيل المحطات وخفض ساعات الانقطاع بالمقابل رفع ساعات التشغيل" وبالتالي "تخفيف معاناة المدنيين خلال الشهر الفضيل".

ويأتي وصول الشحنة الإماراتية في إطار الدعم المستمر الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة للشعب اليمني، في مختلف المجالات، وخاصة قطاع الكهرباء.

وتحضر دولة الإمارات بوضع حلول استراتيجية مستدامة بقطاع الكهرباء في اليمن عبر تدخلات حاسمة ومشاريع حيوية في مجال الطاقة المتجددة وشيدت محطات كهرباء بالطاقة الشمسية توفر للبلاد قرابة 100 مليون دولار شهريًا.

اليمن يجدد دعوته للدول لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة

جددت حكومة اليمن، دعوتها لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، للتحرك العملى بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة "روبيمار" نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين.

الأمصار

اليمن تحذر من كارثة بيئية وشيكة

وذكرت وزارة الخارجية اليمنية - فى بيان أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) اليوم /الجمعة/ - "بينما تعمل الحكومة اليمنية، عبر خلية الأزمة، على إنقاذ السفينة المنكوبة (ام فى روبيمار) لتجنب كارثة بيئية فى البحر الأحمر، تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة الجانحة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة".

وأضاف البيان "تؤكد الحكومة أن هذا الاستهداف، وهو الثاني، يعقد جهود ومساعى الإنقاذ ويُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق، وأن ترك السفينة لمصيرها سيؤدى إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد البحري، فضلاً عن الأضرار التى قد تصل إلى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل اليمني".