رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ممثل الأمم المتحدة لدى ليبيا يبحث سبل تجاوز الانسداد السياسي

نشر
باتيلي
باتيلي

التقى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا عبد الله باتيلي، بأعضاء كتلة التوافق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة، عادل كرموس ووحيد برشان وصلاح ميتو ونزار كعوان.

وبحسب تدوينة للمبعوث الأممي، ناقش اللقاء، الجمود الذي يعتري العملية السياسية في ليبيا في الوقت الراهن واستعراض السبل والوسائل اللازمة لتجاوز حالة الانسداد السياسي.

وقال الممثل الخاص على حسابه على منصة (X) إنه حث الأعضاء على مواصلة جهودهم لبناء توافق في الآراء داخل المجلس الأعلى ومع مجلس النواب، ومع الطيف السياسي الليبي الواسع، بما في ذلك الأطراف الرئيسية، بشأن تنفيذ القوانين الانتخابية وتشكيل حكومة موحدة تقود ليبيا نحو الانتخابات.

وأمس أصدر المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي اليوم الجمعة بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أكد فيه أن الاستثمار في المرأة اليوم يدفع خطى التقدم في الغد، مضيفاً أنه ليس من المبالغة القول بأن هنالك حاجة ماسة للعمل من أجل تمكين المرأة والاستثمار فيها لدفع عجلة التقدم في ليبيا.

وأضاف أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تقف متضامنة مع النساء في ليبيا تقديراً لصمودهن ومساهمتهن الثابتين في المجتمع، حيث تضطلع المرأة الليبية بدور حاسم في صياغة المشهدين السياسي والاقتصادي في ليبيا والنهوض بهما.
طالبت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، بإبعاد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي "عن المشهد الليبي نهائيا" واختيار خلف له، وذلك بعدما قال أمس إن الأطراف الفاعلة في البلاد غير مستعدة على ما يبدو لتسوية الخلافات المتبقية للتمهيد لإجراء الانتخابات، في بيان صدر اليوم الجمعة.

كما طالب البيان بضرورة إعادة النظر في عمل بعثة الدعم في ليبيا ورئيسها الحالي وباقي أعضائها.

وقالت الحكومة المكلفة من البرلمان في بيانها، إنها تابعت ما جاء بالإحاطة الدورية المقدمة من باتيلي إلى مجلس الأمن بشأن المستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية على الساحة السياسية، وتؤكد أن الإحاطة "شابها الكثير من المغالطات وجانبها الصواب في أغلب الأمور".

"حذرنا مراراً"
 

واتهمت باتيلي بالانحياز قائلة "سبق أن حذرنا مرارا وتكرارا مما يقوم به رئيس بعثة الدعم في ليبيا من تصرفات لا تؤدي في نهايتها إلى حل المشكلة في ليبيا، كونه ثبت انحيازه الواضح لطرف على حساب الآخر، ولا يقوم بدوره الذي كُلف من أجله وهو المساواة بين الأطراف كلها".

المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي سيقدم إحاطة لمجلس الأمن
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي سيقدم اليوم الخميس إحاطة لمجلس الأمن حول مستجدات الأوضاع في ليبيا.