رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: «الاقتصاد الأمريكي لا يزال الأقوى عالميًا»

نشر
الأمصار

صرح الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بأن التضخم وصل لأدنى مستوى له في العالم، مُشيرًا إلى أن «الاقتصاد الأمريكي لا يزال الأقوى عالميًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال بايدن خلال خطابه السنوي لحالة الاتحاد أمام الكونجرس: «خفضنا التضخم من 9% إلى 3% وهي أقل نسبة في العالم، ومُعدلات الاستهلاك تُؤكد أن البلاد تسير في الطريق الصحيح تحت إدارتي».

وأضاف أنه قد تولى مسؤولية الرئاسة الأمريكية في واحدة من أحلك فترات تاريخها، لكنها عادت ووقفت على قدميها، مُتابعًا: "إذا ما وكلتموني في الانتخابات القادمة سأستعيد كل مقومات الديمقراطية الأمريكية".

وأكمل بايدن أنه يعمل على خفض الأسعار واهتم بصناعة الرقائق الإلكترونية على الأراضي الأمريكية لأول مرة، منوهًا إلى نجاح بلاده في توفير 150 مليار دولار، للاستثمار في القطاع الخاص والطاقة النظيفة.

وأوضح بايدن أنه فاز في الانتخابات السابقة، وسيفوز في الانتخابات القادمة في 2024.

أمريكا.. بايدن يبدأ خطابه السنوي أمام الكونجرس بهجوم على بوتين وترامب

ألقى الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، خطابه عن حالة الاتحاد في مبنى الكابيتول، حيث استعرض فيه أهم أولوياته يُقارن رؤيته لمستقبل البلاد مع الجمهوريين قبل ما يُتوقع أن تكون معركة طويلة في الانتخابات العامة مع الرئيس السابق «دونالد ترامب»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

واستهل «بايدن» الخطاب بمُهاجمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلاً إنه «لن ينحني له»، مُؤكدًا استمرار بلاده في دعم أوكرانيا، ومُرحبًا بانضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو.

وانتقد بايدن سلفه، ترامب، قائلًا إن الرئيس السابق قال لبوتين: «افعل ما يحلو لك مع دول حلف الناتو».

وقال بايدن: «الحرية والديموقراطية تحت الهجوم»، مُؤكدًا: «لن نركع.. لن نركع».

الانتخابات الأمريكية.. نيكي هايلي تنسحب من السباق وتُمهد طريق ترامب للبيت الأبيض

أعلنت حاكمة ولاية كارولينا الشمالية السابقة «نيكي هايلي»، انسحابها من السباق الرئاسي الأمريكي ودعمها لدونالد ترامب، كما فعل «رون ديسانتيس» في يناير الماضي، مما يفتح الطريق أمام «ترامب» لمُنافسة المرشح الحالي جو بايدن.

وقررت «هايلي»، الانسحاب من السباق الرئاسي الجمهوري، وحثت مُنافسها دونالد ترامب على جلب الناخبين الذين دعموها إلى جانبه وكسب تأييدهم، وفي حديثها أمس الأربعاء في تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية، حيث شغلت منصب رئيستها سابقًا، هنأت «ترامب» وتمنت له التوفيق في مواجهة الديمقراطي جو بايدن.

وفي يوم «الثلاثاء الكبير»، وهو محطة مُهمة قبل انتخابات 2024، أُجريت الانتخابات التمهيدية في 15 ولاية ودائرة انتخابية واحدة، فاز «ترامب» في 14 من تلك الولايات.

وكانت ولايتا تكساس وكاليفورنيا من الانتصارات الرئيسية لدونالد ترامب على نيكي هايلي التي اقتصر فوزها على ولاية واحدة. وشمل فوز دونالد ترامب الثلاثاء ولايات ليبرالية مثل فيرجينيا فضلًا عن تلك المحافظة مثل الولايات الجنوبية.

وذكرت محطات التلفزيون الأمريكية أن ترامب فاز في ولايات الاباما وألاسكا وأركنسو وكولورادو وكاليفورنيا وماين وماساتشوستس ومينيسوتا وكارولينا الشمالية وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرجينيا ويوتا.

لكن هايلي حرمته من تحقيق فوز شامل بعدما فازت في ولاية فيرمونت بفارق بسيط. غير أن ذلك لم يمنع الرئيس الجمهوري السابق من الإعلان أمام مناصريه أنّها «كانت ليلة رائعة ويومًا رائعًَا».

تعليق بايدن على انسحاب نيكي هايلي من السباق الرئاسي

وفي السياق، علق الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، على انسحاب المرشحة الجمهورية وسفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي من السباق الرئاسي.

أمريكا.. ترامب وبايدن يفوزان في الانتخابات التمهيدية لحزبيهما بعدة ولايات

فاز الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، والحالي «جو بايدن»، في الانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديمقراطي في ولاية فيرجينيا، حسبما أفادت  شبكة «إن بي سي» نيوز الأمريكية، الأربعاء.