رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العدل الأردني يبحث مع رئيس المحكمة الاتحادية العراقية تعزيز التعاون القضائي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير العدل الأردني الدكتور أحمد الزيادات ورئيس المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق القاضي جاسم محمد عبود أوجه التعاون المشترك في المجالات القانونية وسُبل تعزيزها وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

وأكد الزيادات خلال استقباله القاضي عبود والوفد المرافق بحضور القائم بالأعمال في سفارة جمهورية العراق لدى المملكة منيف علي حسين وأمين عام وزارة العدل للشؤون القضائية القاضي الدكتور سعد اللوزي، وأمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية خلود العبادي، وكبار موظفي الوزارة، عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين والمستوى المتقدم للتعاون القانوني بينهما.

واستمع الطرفان إلى نبذة عن النظام القضائي في كلا البلدين ودور الوزارة في تقديم الدعم اللوجيستي للقضاء وتعزيز سيادة القانون وتطوير التشريعات الناظمة للوصول للعدالة.

يُشار إلى أن الوفد القضائي العراقي يقوم بزيارة إلى المحكمة الدستورية خلال الفترة بين (5-9) آذار الحالي.

رئيس المحكمة الاتحادية العراقي ورئيس الوزراء الأردني يبحثان آلية التعاون المشترك

وفي ذات السياق، بحث رئيس المحكمة الاتحادية العليا في العراق، القاضي جاسم العميري، اليوم الخميس،  مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، آلية التعاون المشترك وتبادل الخبرات القانونية، فيما يحقق مصالح البلدين.

وذكر بيان للمحكمة الاتحادية،  أنه " ضمن جدول زيارته للعاصمة الأردنية عمان، التقى رئيس المحكمة الاتحادية العليا العراقية القاضي جاسم العميري والوفد المرافق له، رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة وعدداً من المسؤولين في الحكومة الأردنية".

وأشار إلى، أنه "تم في اللقاء طرح آلية التعاون المشترك وتبادل الخبرات القانونية، فيما يحقق مصالح البلدين".

وكان قد بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، سبل تدعيم الشراكة الاقتصادية والتكامل في مختلف القطاعات التنموية. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تدعيم الشراكة الاقتصادية والتكامل في مختلف القطاعات التنموية، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وتعزيز فرص التنمية المستدامة".

وتابع: "كما جرى بحث تطورات الأوضاع في غزّة واستمرار العدوان، وتعرّض الشعب الفلسطيني لجريمة الإبادة الجماعية".

وأكد رئيس الوزراء، "ضرورة العمل على وقف القتل الممنهج، وحثّ الدول الكبرى والمنظمات الدولية على بذل الجهود وتقديم المساعدات الإنسانية، وتدارك انتشار الصراع في المنطقة".