رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين رئيسي الجزائر وموريتانيا حول القضايا المشتركة

نشر
الجزائر وموريتانيا
الجزائر وموريتانيا

بحث الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مع الرئيس الموريتاني، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، محمد ولد الشيخ الغزوانى، عددا من المسائل والقضايا الراهنة على الصعيد الأفريقي.


جاء ذلك خلال المكالمة الهاتفية التي أجراها تبون مع الرئيس الموريتاني، حسبما ذكرت الرئاسة الجزائرية في بيان.

رئيس الجزائر يبحث مع نظيره الموريتانى المسائل والقضايا الأفريقية
تبون

 اللقاء المغاربي الثلاثي الذي جمع رؤساء كل من الجزائر تونس وليبيا

وأوضح البيان أن الرئيس الجزائري أطلع نظيره الموريتاني على اللقاء المغاربي الثلاثي الذي جمع رؤساء كل من الجزائر تونس وليبيا عقب القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي احتضنته الجزائر.

وبحسب البيان، جدد تبون للرئيس الموريتاني خلال المكالمة تهانيه بانضمام بلاده إلى منتدى الدول المصدرة للغاز.

الرئيس السيسي يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره الموريتاني

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الموريتاني "محمد ولد الغزواني"، لتقديم التهنئة بمناسبة تولي موريتانيا رئاسة الدورة الجديدة للاتحاد الإفريقي. 

وصرح الدكتور أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس أكد دعم مصر لموريتانيا وثقة سيادته الكاملة في حسن وفاء أخيه الرئيس الموريتاني بمسئوليات رئاسة الاتحاد، مشيراً إلى استعداد مصر لتقديم ما لديها من خبرات في هذا الصدد للأشقاء في موريتانيا، بما يعزز العمل الإفريقي المشترك على مختلف المستويات.

ومن جانبه؛ ثمن الرئيس الموريتاني اللفتة الكريمة من الرئيس، مشدداً على حرص بلاده على التنسيق والتشاور الدائم مع  مصر في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين، وجرى في هذا الإطار تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الرئيسان مواصلة فتح آفاق جديدة للتعاون بما يتفق مع تطلعات ومصالح الشعبين الشقيقين.

الرئيس السيسي يستقبل وفد العموم البريطاني ويؤكد على وقف إطلاق النار بغزة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم وفداً من لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، برئاسة النائبة "أليسيا كيرنز" رئيسة اللجنة، وبحضور السفير "جاريث بيلي" سفير المملكة المتحدة بالقاهرة.

وصرح المستشار الدكتور أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الوفد البريطاني حرص على الاستماع لرؤية الرئيس بشأن الأوضاع الإقليمية خاصة في قطاع غزة، حيث عرض مستجدات الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكداً أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته الأصيلة في حماية الفلسطينيين من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها، ومنوهاً إلى دور مصر في حشد وإدخال المساعدات الإغاثية عبر منفذ رفح البري، بالإضافة إلى إسقاط المساعدات جواً للمناطق المتأثرة بشدة من الصراع في شمال غزة.