رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

نشر
الأمصار

اقتحم العشرات من المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.

كما أعلنت هيئة شئون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، عن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من نحو 7490 مواطنًا من الضفة، منذ بدء العدوان على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الماضي.

كانت اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  الجمعة، على المصلين بالضرب والتنكيل، قرب باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة ومنعتهم من دخول المسجد لأداء الصلاة.

وأفاد شهود عيان في رام الله، بأن قوات الاحتلال أوقفت المواطنين المقدسيين، وفتشتهم، ومنعتهم من الدخول إلى البلدة القديمة والوصول للمسجد الأقصى، بالتزامن مع نصب حواجز عسكرية، كما اعتدت بالضرب على شاب وسيدة، مما أدى إلى تعرضها للإغماء، قبل أن تعتقلهما، عند الطريق المؤدية إلى باب الأسباط.

وقال الشهود إن قوات الاحتلال فرضت قيودا وإجراءات عسكرية مشددة عند بوابات المسجد الأقصى وفي البلدة القديمة، واعتدت على الوافدين ونكلت بهم، للأسبوع الـ21 على التوالي.

مقتل ثمانية مواطنين جراء قصف الاحتلال شرق غزة وخان يونس

قُتل خمسة مواطنين وأصيب آخرون جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي، استهدف تجمعا لمواطنين بمنطقة المصلبة شرقي حي الزيتون شرق مدينة غزة.

كما قتل ثلاثة مواطنين وأصيب عشرة آخرون في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

الاتحاد الأوروبي يُدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في شارع الرشيد بغزة

ومن جانبه، أدان رئيس الدبلوماسية الأوروبية «جوزيب بوريل»، بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين على دوار النابلسي بشارع الرشيد شمالي غزة، وأسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال بوريل في تغريدة عبر منصة "إكس": "شعرت بالرعب من التقارير عن وقوع مذبحة جديدة بين المدنيين في غزة. إن مقتل المدنيين في غزة وحرمان الناس من المساعدات الغذائية يعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني". وأضاف: "يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون أي عراقيل".

وقد أسفر استهداف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين الفلسطينيين اليوم الخميس، في أثناء انتظارهم وصول شاحنات تحمل المساعدات الإنسانية في دوار النابلسي قرب شارع الرشيد شمال غرب قطاع غزة، عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة ما يزيد عن 1000 آخرين.