رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. قيس سعيد يدعو لمُحاسبة كُل من يتخابر مع أي جهة أجنبية

نشر
الأمصار

دعا الرئيس التونسي «قيس سعيد»، إلى مُحاسبة كُل من يتخابر مع أي جهة أجنبية وتطبيق أحكام المجلة الجزائية في هذا الإطار، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

وشدد قيس سعيد على أن تونس دولة ذات سيادة والسيادة فيها للشعب المخول وحده للاختيار الحر، مُضيفًا: ''القانون الانتخابي نص على تزكية المترشح من قبل عدد من المنتخبين أو من قبل عدد من الناخبين لا مُزكّى من أي جهة أجنبية، فهذه ليست تزكية بل خيانة للوطن وعمالة للخارج.''

وجاء ذلك خلال لقائه بقصر قرطاج وزير الداخلية كمال الفقي، والمدير العام للأمن الوطني مراد سعيدان والمدير العام آمر الحرس الوطني حسين الغربي.

تونس تُعلن إقالة سفيرها لدى أبوظبي والقنصل العام في دبي

قرر  الرئيس التونسي «قيس سعيد»، إقالة سفير ‎تونس بأبوظبي معز بن ميم والقنصل العام في دبي شهير دجبي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وفي وقت سابق أصدر الرئيس التونسي، الخميس، قرارًا بتعيين فتحي النوري مُحافظًا جديدًا للبنك المركزي خلفًا لمروان العباسي الذي انتهت مدة ولايته.

يأتي ذلك بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحادة التي تشهدها تونس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن سعيّد أشرف بقصر قرطاج على مراسم أداء اليمين لفتحي زهير النوري محافظ البنك المركزي التونسي.

ويأتي قرار التعيين في أعقاب مصادقة البرلمان التونسي على تعديل لقانون البنك المركزي ما يسمح استثنائيا بتمويل عجز الموازنة العامة.

وكان البرلمان التونسي أقر منذ نحو أسبوعين تعديلاً يمكّن البنك المركزي من منح تسهيلات لفائدة الخزينة العامّة، في خطوة «استثنائية» وفق الحكومة لكنّ تداعياتها المحتملة على التضخّم وقيمة الدينار تثير قلق الخبراء.

تونس.. قيس سعيد يُؤكد أهمية انخراط البنوك العمومية والخاصة في دعم الاقتصاد

أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أهمية انخراط كافة البنوك العمومية والخاصة وسائر المؤسسات المالية الأخرى في دعم الاقتصاد الوطني انطلاقًا من اختيارات الشعب التونسي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.

وشدد سعيد خلال استقباله رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية ناجي الغندري، على ضرورة إسناد قروض بشروط ميسرة خاصة للمواطنين الذين بادروا بإنشاء شركات أهلية، وذلك وفقًا لبيان للرئاسة التونسية.

ودعا الرئيس التونسي إلى أن تساهم كل البنوك في المجهود التنموي، ليس فقط عبر إقراضها لعدد من المؤسسات والمنشآت العمومية حتى تستعيد توازناتها المالية، ولكن أيضا عبر المساهمة في إنجاز عدد من المشاريع الوطنية، مضيفا أن الشعب التونسي يخوض حرب تحرير وطنية وعلى الجميع أن ينخرط فيها.

تونس.. قيس سعيد يتعهد بالقضاء على كل مظاهر الفساد

أكد الرئيس التونسي "قيس سعيد"، التزامه بالقضاء على كل مظاهر الفساد وتطهير البلاد من المُفسدين، الذين عبثوا بها على مدى عقود، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الإثنين.