رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تعتزم إعادة تمويل وكالة الأونروا لإغاثة الفلسطينيين

نشر
الأمصار

تستعد كندا لإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كما كشف مسؤول حكومي تحدث إلى وكالة أسوشيتد برس.

ويأتي هذا القرار في أعقاب خسارة الوكالة لدعم مالي كبير في أعقاب الادعاءات التي وجهتها إسرائيل ضد بعض موظفيها في غزة.

وأفادت هيئة الإذاعة الكندية في البداية عن نية كندا استعادة التمويل، ومن المتوقع أن يصدر الإعلان وزير التنمية الدولية أحمد حسين يوم الأربعاء، وفقًا لوكالة أسوشييتد برس. ومع ذلك، كشف المسؤول الحكومي، الذي تحدث دون الكشف عن هويته بسبب عدم وجود تصريح لمناقشة الأمر، أن الإعلان قد تأخر.

وأشار التقرير أيضًا إلى تواجد وزير خارجية كندا في الشرق الأوسط، مع خطط لزيارة إسرائيل، مما يشير إلى ارتباطات دبلوماسية محتملة في المنطقة فيما يتعلق باستعادة التمويل للأونروا.

وأفاد بأن تحرك كندا لإعادة التمويل للأونروا يؤكد على الالتزام المتجدد بالجهود الإنسانية في المنطقة ويمكن أن يكون له آثار كبيرة على تلبية الاحتياجات الملحة للاجئين الفلسطينيين. ومع تطور الوضع، يتم انتظار مزيد من التفاصيل بشأن توقيت ومدى استعادة التمويل.

"الأونروا": عدد موظفينا الذين قتلوا منذ بداية حرب غزة يصل لـ162

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، أن عدد موظفي الذين قتلوا منذ بداية الحرب في غزة يصل إلى 162 وهو غير مسبوق في تاريخ الأمم المتحدة، وهو يحدث نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة.


عمل وكالة الأونروا في غزة:

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، أنه من دون تمويل إضافي سنكون في وضع مجهول له تداعيات خطيرة على السلم والأمن الدوليين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وفي وقت سابق، دعا رئيس الجمعية العامة لدعم «الأونروا» في إعادة بناء نفسها ولإيجاد حل دائم لهذا الصراع الوحشي الذي لا مبرر له، حسبما أفادت «وكالة أنباء العالم العربي».

وأضاف لازاريني أن "مزاعم" إسرائيل حول موظفي الوكالة دفعت 16 دولة لتعليق تمويلها للوكالة بإجمالي 450 مليون دولار، معتبرا أن الوكالة تواجه "حملة متعمدة ومنسقة هدفها تقويض عملياتنا".

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.