رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيتش: استقرار التصنيف الائتماني للبحرين عند +B

نشر
الأمصار

أبقت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية على التصنيف الائتماني للبحرين عند 'B+' مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

واستبعدت فيتش أن تحقق ميزانية البحرين للعام 2024 الزيادة القوية المخطط لها في الإيرادات.

 

وأشارت الوكالة في تقرير، الثلاثاء، إلى أن تصنيف مملكة البحرين جاء نتيجة الدعم المالي القوي من الشركاء في دول مجلس التعاون الخليجي، ما أدى إلى ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ومؤشرات التنمية البشرية الأخرى في البلاد.

 

في المقابل، أوضح تقرير الوكالة أن ضعف المالية العامة والاعتماد المالي الكبير على عائدات النفط، وانخفاض مستويات احتياطيات العملات الأجنبية تؤثر على التصنيف.

 

السعودية والبحرين يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار


أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بهدف توسيع فرص التعاون بين الجانبين وتمكين الفرص الاستثمارية الجديدة والواعدة في مملكة البحرين.

مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار بين السعودية والبحرين

وتهدف مذكرة التفاهم المشتركة في تقديم مجموعة من المزايا والحوافز المتنوعة للصندوق وشركاته التابعة، من خلال توفير الفرص الاستثمارية التي تهدف إلى تعزيز استثمارات الصندوق في مملكة البحرين، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص في كلا البلدين.

وتعزز المذكرة التعاون بين ممتلكات وصندوق الاستثمارات العامة السعودي عبر بناء الشراكات الاستراتيجية وإيجاد فرص شراكة للقطاع الخاص لدعم تنويع الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

ومن خلال هذه المذكرة يؤكد الصندوق على تعزيز استثماراته في عدد من القطاعات المستهدفة بمملكة البحرين، في حين تهدف ممتلكات إلى استكشاف الفرص الاستثمارية الجاذبة للتعاون والشراكة مع الصندوق.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد تأسيس الشركة السعودية البحرينية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والتي تهدف لاستثمار ما يصل إلى 18 مليار ريال سعودي (نحو 5 مليارات دولار) في عدد من القطاعات الواعدة في مملكة البحرين، وقد افتتحت الشركة مؤخراً مكتبها في العاصمة البحرينية المنامة لتعزيز أنشطتها الاستثمارية.

العلاقات السعودية البحرينية: هي العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية حيث لدى السعودية سفارة في المنامة ولدى البحرين سفارة في الرياض وقنصلية في جدة. السعودية والبحرين دول سنية، وكلاهما أعضاء في مجلس التعاون الخليجي. كما أن علاقاتهم تاريخية وودية للغاية.