رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المخابرات الروسية: هجوم 7 أكتوبر "فشل مطلق" للموساد الإسرائيلي

نشر
الأمصار

أكد رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين، أن هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي يعد "فشلا مطلقا" للمخابرات الإسرائيلية "الموساد".

وقال رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسية "نعم، هذا فشل بالدرجة الأولى للاستخبارات التي كانت تعتبر من أقوى المخابرات في العالم، لكنه فشل مطلق"، بحسب ما أورده موقع "روسيا اليوم".

وأشار ناريشكين إلى أن تدهور أجهزة المخابرات الإسرائيلية كان سببه "العمليات المعقدة التي تجري في العالم" والفوضى السائدة فيه وظروف العمل قد تغيرت بشكل كبير وملحوظ نحو الأسوأ وهو أمر مثير للقلق.

وكانت انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة «فاسيلي نيبينزيا»، مشروع القرار الأمريكي حول قطاع غزة، مُؤكدًا أنه بمثابة «ترخيص لقتل المدنيين الفلسطينيين»، وموسكو تدعو مجلس الأمن الدولي إلى عدم دعمه، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية،  اليوم الأربعاء.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن: "مشروع القرار "البديل" لمجلس الأمن بشأن الوضع في قطاع غزة الذي اقترحته الولايات المتحدة لا يحتوي على دعوة لوقف إطلاق النار ويهدف إلى توسيع "مظلة" الأمم المتحدة للعملية الإسرائيلية في القطاع".

وأضاف: "هذا ليس بديلا، بل "ترخيص آخر لقتل" المدنيين الفلسطينيين، والذي كانت تعتزم الولايات المتحدة إصداره لإسرائيل، ووضع "توقيع" مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تحته هذه المرة".

وأكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في وقت سابق أن ازدواجية معايير واشنطن تتجلى من خلال تلميع صورة الإرهابيين في سوريا، وتقدم العملية الإسرائيلية في غزة على أنها حرب ضد الإرهاب.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، "ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 29878 شهيدا و70215 مصابا منذ 7 أكتوبر".

الصين تُطالب روسيا بالدعوة لوقف إطلاق النار في غزة

أكد وزير خارجية الصين "وانج يي"، أنه يتعين على موسكو وبكين الدعوة إلى وقف عاجل لإطلاق النار ووقف القتال في منطقة "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الخميس.

وقال الوزير الصيني في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، تم مساء الأربعاء: "يجب على الصين وروسيا مواصلة تعزيز الاتصالات والتنسيق ودعوة جميع أطراف الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، إلى وقف إطلاق النار والأعمال القتالية في قطاع غزة في أقرب وقت ممكن".

وشدد على ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى قطاع غزة، وبذل جهود مشتركة لاستئناف عملية التسوية على أساس مبدأ "دولتين لشعبين".

وأضاف الوزير الصيني: "تؤمن الصين بشكل راسخ بأن روسيا قادرة على تنفيذ أجندتها السياسية الداخلية المهمة، بنجاح والحفاظ على الاستقرار والتنمية الوطنية".

وأشار إلى أن روسيا والصين يمكنهما من خلال التعاون الاستراتيجي عالي الجودة، ليس فقط إدارة شؤونهما الداخلية بشكل جيد، بل ولعب الدور الرائد على الساحة الدولية، والمحافظة على الاستقرار الاستراتيجي العالمي.