رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تقرر تمديد العقوبات على روسيا لمدة عام جديد

نشر
الأمصار

قال البيت الأبيض، اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مدد بعض العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا لمدة عام واحد.

ووفقا لبيان البيت الأبيض، فإن العقوبات الأمريكية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في 21 فبراير 2022، والعقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 20 سبتمبر 2018، والعقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في مارس وديسمبر 2014 فيما يتعلق بشبه جزيرة القرم، ستستمر سارية بعد 6 مارس 2024.

وقال بايدن في المذكرة التوضيحية: "إن الإجراءات والسياسات التي تتناولها هذه الأوامر التنفيذية لا تزال تشكل تهديدًا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة". 

وأضاف الرئيس الأمريكي: "أواصل لمدة عام حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في الأمر التنفيذي رقم 13660".

وبدأت الولايات المتحدة في فرض عقوبات على روسيا في ضوء التطورات في أوكرانيا وإعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا في مارس 2014، وتم توسيع العقوبات وتجديدها بشكل متكرر منذ ذلك الحين.

الخارجية الأمريكية: نضغط على إسرائيل لزيادة عدد شحنات المساعدات الإنسانية لغزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يطاق، حيث تعمل الولايات المتحدة بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لزيادة شحنات المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة.

أضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي له، اليوم الاثنين، أن عمليات الإنزال الجوي الأمريكية تهدف إلى تقديم آليات تكميلية لتقدم المساعدات إلى غزة وليس استبدالها، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تستخدم عمليات الإنزال الجوي بسبب عدم دخول مساعدات كافية إلى قطاع غزة.

 

 

أشار ميلر، إلى أن واشنطن تدرس إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر البحر وعبر الوسائل الأخرى.

وقال إن ممر المساعدة البحرية لقطاع غزة لا يزال في مرحلة التطوير، مضيفا: "نسعى بجد ونعمل مع الشركاء لبحث خيارات إنشاء ممرات إغاثة بحرية إلى غزة، وهناك تفاؤل بهذا الشأن".

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أ، وضع المساعدات الإنسانية سيكون على رأس جدول أعمال اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع بيني جانتس الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي.

ارتفع عدد ضحايا قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي، إلى 30534، والجرحى إلى 71920، بحسب وزارة الصحة بغزة اليوم الاثنين.

وبحسب الوزارة فإن 73 بالمئة من القتلى هم من الأطفال والنساء، إذ ارتفع عدد القتلى من الأطفال إلى 13430، والنساء إلى 8900.

صحة غزة: رصد مليون إصابة بأمراض معوية

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، رصد نحو مليون إصابة بأمراض معوية، وأنه لا يتوفر لديها الإمكانيات الطبية اللازمة لعلاجها.

وأكد المتحدث باسم الوزارة الدكتور أشرف القدرة، في بيان، أن الوضع الصحي في القطاع كارثي، ويزداد سوءا وانهيارا نتيجة منع قوات الاحتلال الإسرائيلي إدخال المساعدات الطبية اللازمة، وتعمده إحداث كارثة إنسانية وصحية لا توصف ساهمت في انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.