رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في إثيوبيا

نشر
إثيوبيا
إثيوبيا

 أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في إثيوبيا، والتي قد تؤثر على قدرتها على تأمين تمويل من جهات الإقراض متعددة الأطراف، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه صندوق النقد الدولي لإرسال بعثة إلى إثيوبيا لمناقشة خطة إنقاذ مهمة للغاية.

وواجهت إدارة رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد انتقادات متزايدة بسبب الأساليب التي تستخدمها قوات الجيش الاتحادي لقمع أعمال التمرد العنيفة في مختلف أنحاء البلاد، حيث تسببت جرائم القتل خارج نطاق القضاء وضربات المسيرات في مقتل عشرات المدنيين.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وزارة الخارجية الأمريكية قولها في رد بالبريد الإلكتروني على أسئلة: “نراقب بشكل مستمر موقف حقوق الإنسان في إثيوبيا لتقييم ما إذا كان هناك نمط من الانتهاكات الجسيمة التي تؤثر على دعم الولايات المتحدة لمساعدتها من جانب المؤسسات المالية الدولية، وفقا لقانون المؤسسات المالية الدولية”.

وأضافت أن “الحكومة الأمريكية تشعر بقلق شديد إزاء التقارير المستمرة بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان في أمهرة وأوروميا والتي تتورط فيها الحكومة وجهات غير رسمية”.

ويتزامن توقيت هذه الانتقادات مع استعدادات صندوق النقد الدولي لإرسال وفد إلى أديس أبابا في الأسابيع المقبلة لبحث برنامج اقتصادي وتمويل تحتاجه البلاد لسد فجوة تمويل تقدر بـ11.5 مليار دولار تتوقع الحكومة أن تواجهها في الأعوام الأربعة المقبلة.

مباحثات مشتركة بين إثيوبيا وقطر لتعزيز التعاون في مجال الدفاع

ناقشا كلا من ممثلي دولة  إثيوبيا ودولة قطر القضايا التي من شأنها تعزيز بناء القدرات الدفاعية المشتركة والعلاقات الدبلوماسية، وفقًا للسفارة الإثيوبية في الدوحة.

وعلم أن وزير الدفاع أبراهام بيلاي والوفد المرافق له بحثوا مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية.

وتداول الجانبان المواضيع الرئيسية ذات الاهتمام المشترك ومجالات التعاون بين إثيوبيا وقطر لتعزيزها، وعلى وجه الخصوص، اتفق البلدان على تعزيز شراكتهما في مجال الدفاع.

وأشار إلى أن الوفد الإثيوبي حضر معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الثامن للدفاع البحري (DIMDEX 2024) في قطر.

الجاليات الإثيوبية تحتفل بانتصارات عدوة بقطر وجيبوتي

احتفلت الجاليات الإثيوبية في قطر وجيبوتي بشكل بهيج بيوم النصر الـ128 لمعركة عدوة، وفقا لوزارة الخارجية.

وفي كلمتها الافتتاحية للاحتفال في الدوحة، قالت ضيفة الشرف ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية بيرتوكان أيانو إن هذا اليوم يرمز إلى وحدة إثيوبيا وكان بمثابة مصدر إلهام لجميع الأفارقة خلال نضالهم ضد الاستعمار.