رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاقية تعاون عسكري تجمع المغرب ورومانيا

نشر
الأمصار

استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني في المغرب، اليوم الثلاثاء بمقر هذه الإدارة، أنجيل تيلفار، وزير الدفاع الوطني برومانيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، مرفوقا بوفد مهم وسفيرة بلاده المعتمدة بالرباط.

وتميزت هذه الزيارة، التي تندرج في إطار تعزيز وتنويع التعاون الثنائي بين البلدين، بالتوقيع على اتفاقية التعاون في المجال العسكري والتقني بين المغرب ورومانيا؛ وذلك بحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية.

وتهم اتفاقية التعاون، على الخصوص، مجالات التكوين والتداريب والتمارين والصناعة الدفاعية والدعم التقني وتبادل الخبرات والصحة العسكرية والأمن السيبراني، وكذا إحداث لجنة عسكرية مشتركة قصد تحديد محاور التعاون تجتمع بالتناوب في الرباط وبوخارست.

من جهة أخرى، أكد الطرفان على الدور الإيجابي والبناء للمملكة المغربية ورومانيا في الحفاظ على الاستقرار والأمن والسلام في منطقتيهما، إدراكا منهما للدور والمسؤولية اللذين يمليهما موقعاهما الجيواستراتيجيان من أجل تعزيز السلام والوئام في إفريقيا وأوروبا.

وأبرز تيلفار طابع الأولوية القصوى للشراكة مع المغرب، واغتنم هذه الفرصة للتعبير عن إعجابه بمستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية المثيرة للإعجاب التي حققتها المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس؛ ما يجعل من المغرب فاعلا ديناميكيا وقطبا للاستقرار والسلام لجواره الأورومتوسطي والإفريقي.

وفي ختام هذا اللقاء، عبّر المسؤولان عن الطموح والإرادة المشتركين في تعزيز هذه العلاقات مستقبلا؛ من خلال تنفيذ مقتضيات اتفاقية التعاون في المجال العسكري والتقني الموقعة اليوم، وكذا عبر انتظام تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين.

المغرب: تداولات الأسبوع تنخفض ببورصة البيضاء

أنهت بورصة الدار البيضاء في المغرب تداولاتها، خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 29 دجنبر الحالي، على وقع الانخفاض، حيث خسر المؤشر الرئيسي “مازي” بنسبة 0,73% إلى 12.092,88 نقطة.

وسجل كل من مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، و”MASI.ESG”، مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف “ESG”، تراجعا بنسبة 0,9% عند 989,84 نقطة، و0,23% عند 901,88 نقطة، على التوالي.

من جانبه، تراجع “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، بنسبة 0,86% إلى 995,35 نقطة.

المغرب.. نمو الناتج المحلي للبلاد خلال الربع الثالث من العام بـ 2.8% 

 أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الثالث من العام الجاري بـ 2.8% على أساس سنوي. 

ويعاني المغرب - الذي تعرض مؤخرا لزلزال هو الأقوى منذ نحو قرن خلف آلاف القتلى والجرحى - من ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية ناهزت 6.6% خلال عام 2022 مقابل 1.4% في العام 2021 بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتعطل سلاسل الإمدادات الغذائية.