رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا.. مدير وكالة الاستخبارات يتوقع التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل قريبًا

نشر
حرب غزة
حرب غزة

توقع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «CIA» ويليام بيرنز، أن تقترب حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي من التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الإثنين.

أعلن ذلك رئيس اللجنة الخاصة للاستخبارات بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي، مايك تورنر، في تصريح صحفي يوم الأحد.

وأكد أن وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بات ضرورة حياتية.

وقال إن مدير وكالة المخابرات المركزية بيرنز أطلعه يوم الجمعة على إحاطة بشأن ذلك، مشيرا إلى أنه يتفاوض من أجل وقف إطلاق النار، وأنه يعتقد أن التوصل لاتفاق بات قريبا.

وفي وقت سابق الأحد، أفادت وكالة "فرانس برس" نقلا عن متحدث باسم "حماس"، أنه يمكن التوصل إلى اتفاق هدنة خلال 24 إلى 48 ساعة إذا قبلت إسرائيل مطالب الحركة، والتي تشمل عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة وزيادة المساعدات الإنسانية.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن وفدا من "حماس" وممثلين عن قطر والولايات المتحدة وصلوا إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات بشأن التوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

وفي نفس السياق أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس أنه نظرا للوضع الإنساني الكارثي ولحجم المعاناة الإنسانية في قطاع غزة بات من الضروري وقف إطلاق النار فورا.

نيوزيلندا تُقرر تصنيف «حماس» كيانًا إرهابيًا وتفرض قيودًا على المُستوطنين الإسرائيليين

أعلن رئيس وزراء نيوزيلندا «كريستوفر لوكسون»، ووزير الخارجية وينستون بيترز تصنيف حركة «حماس» الفلسطينية «كيانًا إرهابيا»، وفرض قيود سفر على المُستوطنين الإسرائيليين المُتطرفين، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وجاء في بيان مشترك لرئيس الوزراء ووزير الخارجية نشره الموقع الرسمي لحكومة نيوزيلندا أن: «نيوزيلندا صنفت حركة حماس بأكملها على أنها كيان إرهابي».

وقال لوكسون: "لقد كانت الهجمات الإرهابية التي شنتها حماس في أكتوبر 2023 وحشية وقد شجبناها بشكل لا لبس فيه"، مؤكدا أنه "يشعر بقلق بالغ إزاء الزيادة الكبيرة في أعمال العنف المتطرف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون" ضد الفلسطينيين في الأشهر الأخيرة".

واعتبر أن "هذا أمر مزعزع للاستقرار بشكل خاص في ظل أزمة كبيرة بالفعل".

من جانبه قال بيترز: "ما حدث في 7 أكتوبر يؤكد أننا لم يعد بإمكاننا التمييز بين الأجنحة العسكرية والسياسية في حماس. تتحمل المنظمة ككل مسؤولية عن هذه الهجمات الإرهابية المروعة".

وبحسب البيان فإن التصنيف "يجمد بموجب قانون نيوزيلندا أي أصول للكيان الإرهابي في البلاد. كما أنه يُجرم جنائيا القيام بأي معاملات مالية معهم أو توفير الدعم المادي لهم".

إسرائيل.. الكشف عن تفاصيل «خطيرة» حول الليلة التي سبقت طوفان الأقصى

كشفت قناة «12» العبرية المزيد من التفاصيل حول الليلة التي سبقت هجوم السابع من أكتوبر 2023، قائلة في تقريرها «إن طلب القيادة الجنوبية بإرسال طائرات مروحية عسكرية إلى مناطق قريبة من الحدود مع غزة تحسبًا لأي هجوم من حماس قوبل بالرفض، علمًا أن المروحيات تتمركز بشكل دائم في قاعدة رامون ويتم نقلها إلى قاعدة في وسط إسرائيل حتى تتمكن من الاستجابة لأي موقف وفي أي مكان».