رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الصحة: مليار جنيه سنويًا لتوفير علاج الفشل الكلوي

نشر
الأمصار

أفادت وزارة الصحة والسكان المصرية، بأنها تنفق مليار جنيه سنويًا فيما يتعلق بتوفير الأدوية الخاصة بمرضى الغسيل والفشل الكلوي.

 

 

وتابع الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان أن الدولة تتكلف 250 مليون جنيه كانتقالات لبعض المرضى الذين يحتاجون للانتقال أي أقرب مركز للغسيل الكلوى بجوار محل سكنهم لاجراء جلسات الغسيل.

 

لتضيف: 37 ألف مريض من مرضى الغسيل الكلوى يتم علاجهم في المستشفيات الحكومية بينما 17 ألفا آخرين يتم علاجهم في القطاع الخاص والجمعيات الأهلية وتابع : القانون ينص على أن المريض لا يتحمل أي أعباء مالية في جلسات الغسيل والعلاج.

 

وقال: وافق مجلس الوزراء على رفع قيمة جلسات الغسيل الكلوى من 500 إلى 625 جنيها وسيتم التطبيق خلال أيام وأضاف سيكون لدينا نظام مميكن وأبلكيشن لحجز جلسات الغسيل الكلوى وذلك من باب الشفافية والتسهيل على المريض في سرعة الحصول على الخدمة. مضيفا: سيتم توفير المستلزمات الخاصة بجلسات الغسيل الكلوى إلى جميع المستشفيات عن طريق وزارة الصحة خاصة القطاع الخاص والمستشفيات الخيرية على أن تحصل على مقابل 400 جنيه للجلسة الواحدة لكل مريض.

 

البنك الأوروبي للإعمار والتنمية: استثمارات جديدة بقيمة 95 مليون دولار في مصر

 

يقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدور تنموي فاعل في مصر من خلال تشجيع المبادرات ودعم تمويل بعض المشروعات.

في إطار العلاقات الوثيقة بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي محافظ مصر لدى البنك، وفداً رفيع المستوى برئاسة مارك بومان، نائب رئيس البنك للسياسات والشراكات، وبحضور السيدة هايكي هارمغارت، المدير الإقليمي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، حيث شهد اللقاء مناقشة مختلف أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ المشروعات الجارية لاسيما في إطار محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي».

وتُعد مصر عضوًا مؤسسًا وأكبر دولة عمليات على مستوى منطقة جنوب وشرق المتوسط، ومنذ عام ٢٠١٢ ساهم البنك في ضخ استثمارات تجاوزت ١١ مليار يورو، أكثر من ٨٠% منها للقطاع الخاص، وساهم في تنفيذ ١٧٤ مشروعًا في مختلف المجالات التنموية.