رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي

نشر
الأمصار

كشفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أن مصر اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، من شأنه توسيع برنامج الإقراض الخاص بها الذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار.

 

 

وقالت يلين، بحسب رويترز، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق على الاقتصاد المصري بسبب هبوط الإيرادات الناجم عن تراجع حركة مرور السفن في قناة السويس المصرية بنسبة تصل إلى 55 بالمئة، فضلا عن التراجع بأعداد السياح.

 

وقالت يلين: "نؤيد بالتأكيد مساعدة صندوق النقد الدولي لمصر".

 

فيتش: صفقة مشروع رأس الحكمة ستخفف من ضغوط السيولة الخارجية على مصر


صرحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، فى بيان الجمعة، إن اتفاق مصر والإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، سيخفف ضغوط السيولة الخارجية على مصر، كما سيسهل من إمكانية تعديل سعر الصرف.

رأس الحكمة نموذج للشراكات الاستثمارية الإيجابية بين الحكومة والقطاع الخاص

وأكدت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنه يمكن النظر إلى الشراكة الاستثمارية في مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة في المنطقة الشمالية الغربية كأحد الأمثلة المهمة في هذا الإطار، وهو نموذج للشراكات الاستثمارية الإيجابية بين الحكومة والقطاع الخاص كجزء من استراتيجية متكاملة للدولة لتنمية الساحل الشمالي الغربي لوضعه على خريطة التنمية الشاملة.

وتطرقت دراسة المركز المصرى، إلى أن إجمالي المساحة المعروضة للاستثمار السياحي بمدينة رأس الحكمة تبلغ نحو 11.5 مليون متر، لجذب السائحين الوافدين إلى مصر لمنطقة رأس الحكمة، خاصة وأن البنية التحتية من طرق وخدمات في مراحل الإنشاء المتقدمة.

وتتعدى قيمة الاستثمارات المبدئية للمشروع عن الـ35 مليار دولار، مع استثمارات متوقعة خلال السنوات القادمة تصل إلى 150 مليار دولار، وهو ما يعني توفير سيولة دولارية كبيرة تزيد من صلابة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات العالمية على الصعيد الجيوسياسي والاقتصادي على السواء، وتخفيف أزمة النقد الأجنبي بعدما تأثرت تدفقاته جراء الأزمات الدولية وخاصة الحرب على غزة بما أثر على عائدات قناة السويس.
 

وأشارت الدراسة إلى أن الاتفاق المصري الإماراتي قد تسهم في تحقيق مُستهدفات الدولة في التنمية، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل من خلال تشغيل الشركات المصرية في المشروعات المختلفة داخل مدينة رأس الحكمة سواء في قطاعات البنية التحتية أو في الإنشاءات أو المطورين العقاريين الذين سيتوجهون لهذه المنطقة للاستفادة من مقوماتها ولأنها ستكون وجهة السياحة العالمية مستقبلًا.