رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إلغاء رحلة مصر للطيران القادمة من برواندا بعد اصطدام الطيور بمحرك الطائرة

نشر
الأمصار

أعلنت الشركة الوطنية، مصر للطيران، اليوم الجمعة، أنه أثناء إقلاع رحلتها رقم MS835 من طراز بوينج 737/800 من مطار كيجالي برواندا متجهة إلى مطار القاهرة وعلى متنها 116 راكبا اصطدمت بعض الطيور بمحرك الطائرة عند تحركها على الممر، الأمر الذى أدى إلي قيام قائد الطائرة بإلغاء عملية الإقلاع والعودة إلى الموقع مرة أخرى وذلك حفاظاً على سلامة الركاب والطائرة.

كما تم إنزال جميع الركاب من الطائرة، وقامت مصر للطيران بتسكينهم بالفنادق بمدينة كيجالي لحين الانتهاء من فحص الطائرة والتأكد من إزالة أى اثار ناتجه عن اصطدام الطيور بالطائرة.

وكشفت شركة "مصر للطيران" عن تغيير مسار رحلتها رقم MS985 من طراز B777/300، التي كانت تقل 309 ركاب، وكانت متجهة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار نيويورك؛ وذلك لإنقاذ حياة راكبة تعرضت لأزمة صحية مفاجئة على متن الطائرة. 

وعلى الفور قرر قائد الطائرة تغيير مسار الرحلة والهبوط اضطراريًا في مطار جنيف لإنقاذ حياة الراكبة، وقام طاقم الطائرة بإجراء الإسعافات الأولية لها على الطائرة. 

وفور الوصول إلى مطار جنيف تم استدعاء سيارة الإسعاف وإنزال الراكبة لتلقي العلاج، كما تم إنزال جميع الركاب بناء على تعليمات مطار جنيف. 

وقد أقلعت الطائرة منذ قليل من مطار جنيف لاستكمال رحلتها إلى مطار نيويورك.

تكلفة برنامج ترحيل اللاجئين لرواندا قد ترتفع إلى 500 مليون إسترليني

وفي سياق أخر، خلص تحقيق أجراه مكتب التدقيق الوطني في بريطانيا إلى أن تكلفة برنامج ترحيل اللاجئين لرواندا، الذي طرحه رئيس الوزراء ريشي سوناك، يمكن أن ترتفع إلى 500 مليون جنيه إسترليني (631 مليون دولار)، بالإضافة إلى مئات الآلاف الأخرى لكل شخص يتم ترحيله.

وأفادت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) بأن وزارة الداخلية رفضت حتى الآن الإفصاح عن المبالغ الأخرى التي وافقت المملكة المتحدة على دفعها لكيجالي بموجب الخطة، وذلك بالإضافة إلى 290 مليون جنيه تأكدت بالفعل. ولكن تقرير مكتب التدقيق الوطني كشف النقاب عن نفقات أخرى بالملايين، بما يشمل 11 ألف جنيه أسترليني مقابل تذكرة الطيران لكل مهاجر.

ودفعت الحكومة البريطانية بالفعل لكيجالي 220 مليون جنيه أسترليني بموجب "صندوق التحول والتكامل الاقتصادي" الذي أنشئ لدعم النمو في رواندا، رغم أن الرحلات الجوية مازالت متوقفة وسط سلسلة من الانتكاسات القضائية.

وكان من المعروف بالفعل أنه جرى تخصيص 50 مليون جنيه إضافية للشراكة، للعام المقبل. ولكن مكتب التدقيق الوطني كشف أن نفس المبلغ سوف يتم إرساله أيضا لرواندا في 2025 و202، لتصل التكلفة إلى 370 مليون جنيه.