رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تبدأ تدقيق أعداد اللاجئين وتكلفة ما تتحمله من خدمات لرعايتهم

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الاثنين، أهمية حصر ومتابعة ما تتحمله الدولة من مساهمات نظير رعاية "اللاجئين" الذين تصل أعدادهم وفقا لبعض التقديرات إلى أكثر من تسعة ملايين.

أعداد اللاجئين في تصل أعدادهم إلى أكثر من تسعة ملايين

وبحسب بيان لمجلس الوزراء أشار مدبولي إلى أنه خلال اجتماع مع عدد من الوزراء إلى أهمية تدقيق هذه الأعداد، وفى الوقت نفسه حصر وتجميع ما تتحمله الدولة مقابل ما يتم تقديمه من خدمات في مختلف القطاعات لضيوف مصر، الذين يحصلون عليها على أفضل وجه مثلهم مثل المصريين، مشدداً على ضرورة توثيق مختلف جهود الدولة لرعاية هذه الملايين.

واستعرض وزراء التربية والتعليم والصحة والتموين والتضامن الاجتماعي جهود الدولة المصرية لتوفير الخدمات التعليمية والصحية والسلع الأساسية للاجئين، على حد قول البيان.

وأعلن وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار أن هناك حوالي تسعة ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، 50.4 منهم من الذكور ويمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

ووفقا لبيان مجلس الوزراء، أضاف وزير الصحة أن 56% منهم يقيمون في 5 محافظات هي القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية ودمياط، كما أن 60% من المهاجرين يعيشون في مصر منذ حوالي 10 سنوات، و6% يعيشون باندماج داخل المجتمع المصري منذ نحو 15 عامًا أو أكثر، بالإضافة إلى أن هناك 37% منهم يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.

إجراء رصد لتمركزات وأعداد اللاجئين بمختلف المحافظات

ومن جانبه، عرض وزير العمل أعداد اللاجئين الذين حصلوا على تصاريح العمل بصورة رسمية، مشيرا إلى أن العدد بسيط للغاية و لا يتناسب مع الأعداد المعلنة، و من جانبه، أكد وزير التنمية المحلية أنه يتم إجراء رصد لتمركزات وأعداد اللاجئين بمختلف المحافظات، و فرص العمل التي يعملون بها، وما يتمتعون به من خدمات.

وبالإضافة إلى أنه تم خلال الاجتماع الإشارة إلى أن وزارة الداخلية أهابت بكل المتواجدين على أرض مصر بالبدء في اتخاذ إجراءات إثبات الإقامة الخاصة بهم، وذلك اعتبارا من أول يناير/ كانون الثاني 2024.