رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة المعابر في غزة تطالب بدخول ألف شاحنة لإغاثة سكان القطاع

نشر
الأمصار

قال هشام عدوان، مدير الإعلام في هيئة المعابر في قطاع غزة، إنه في ظل الحالة التي وصل إليها القطاع من نقص الإمدادات في كل شيء، فإن القطاع يحتاج إلى دخول ما لا يقل عن ألف شاحنة يوميا.


شاحنات محملة بالمساعدات تدخل معبر رفح البري


وأوضح المسؤول الفلسطيني لوكالة أنباء "العالم العربي" أن "عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات التي تدخل عبر معبر رفح البري يوميا لا تكفي لإغاثة سكان القطاع، حيث إن 100 شاحنة لا تكفي لمحافظة واحدة وبالتالي نحن نطالب بفتح المعبر لدخول عدد أكبر من الشاحنات".

وأضاف هشام عدوان: "كان يدخل في السابق أقل شيء 500 شاحنة يوميا، وذلك كان في ظل وجود المخزون الاستراتيجي من كل البضائع والسلع أما الآن فلا مخزون استراتيجي لأي شيء في قطاع غزة بالمطلق، لذلك نريد أن يدخل يوميا ما لا يقل عن ألف شاحنة حتى يتم إغاثة الناس في القطاع".-

دخول 4 شاحنات


وأكد عدوان أن المعبر مفتوح بشكل دائم إلا في بعض الحالات، لكن لا يمكن تحديد متوسط عدد الشاحنات التي تدخل يوميا إلى القطاع نظرا للتفاوت في مدد الإغلاق، فأحيانا تدخل 4 شاحنات وأحيانا 16 شاحنة وأحيانا 30 شاحنة وفي بعض الأحيان 100 شاحنة، لذلك نحن نقول جزافا إنه لا بد أن تدخل بين 80 إلى 100 شاحنة يوميا".

ولفت عدوان إلى أن "عدد المسافرين الذين يسافرون يوميا نحو 500 مسافر بما فيهم الجرحى والمرضى، تقريبا الجرحى الذين يغادرون في المتوسط 10 جرحى يوميا".

يواصل معبر رفح اليوم لستمرار حركة العبور بين مصر وقطاع غزة، ويشهد المعبر وصول مصابين وجرحى قادمين من مستشفيات غزة لاستكمال علاجهم بمستشفيات مصر، ومرور مسافرين ودخول شاحنات محملة بمساعدات، وخروج أخري بعد تفريغها.

استقبال مسافرين ومرضى وعبور شاحنات مساعدات لغزة عبر معبر رفح

أفادت بيانات إدارة معبر رفح، إنه جاري استقبال 42  مصاب وجريح ومرافقيهم وتحويلهم للعلاج بالمستشفيات المصرية المتخصصة، وانهاء اجراءات وصول 22 مسافر قادمين من غزة، واستقبال  أعداد  من حملة الجوازات المصرية القادمين من غزة، تسيير قافلة مساعدات تحت إشراف الهلال الأحمر المصري في طريقها لقطاع غزة تتضمن اغذية ومواد اغاثية وادوية ومستلزمات مستشفيات ميدانية ووقود ومياه، إضافة لدخول فرق المتطوعين من الهلال الأحمر المصري  القائمين بمهام تنفيذ معسكر الإيواء الثاني  بخان يونس.

ويواصل مطار العريش بشمال سيناء استقبال طائرات تنقل مساعدات لقطاع غزة، والتي بدأ هبوطها يوم 12 أكتوبر الماضي ولا يزال يتواصل يوميا.

ووصل إجمالي عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش بشمال سيناء إلى 622 طائرة، نقلت مساعدات لغزة ووفود رسمية منذ بدء العدوان الإسرائيلى على غزة، تسلمها الهلال الأحمر المصرى وأعاد نقلها من العريش إلى قطاع غزة.

أفاد بيان رصد حركة استقبال طائرات المساعدات بمطار العريش، انه بلغ إجمالي عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضى

622 طائرة، تحمل مساعدات من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية، من بينها 510 طائرة حملت أكثر من 17 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 112 طائرات حملت وفودً.