رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يصل إلى نينوى للمشاركة بمهرجان الحضر الدولي

نشر
الأمصار

وصل رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس (29 فبراير 2024)، الى محافظة نينوى لبدء اعمال مهرجان الحضر الدولي.

وقال المكتب الإعلامي لمحافظ نينوى في بيان له إن "محافظ نينوى عبد القادر الدخيل ووزير الثقافة والسياحة والآثار وعدد من القيادات الأمنية، استقبلوا صباح اليوم رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد لبدء أعمال مهرجان الحضر الدولي".

والاثنين الماضي، أعلنت قائم مقامية قضاء الحضر، جنوب غرب الموصل، جاهزيتها لتنظيم مهرجان الحضر المتوقف منذ 2003، فيما توقعت حضور شخصيات رسمية للمهرجان.

مهرجان الحضر الدولي

وكان مهرجان الحضر الدولي قد نظم منه ثلاث نسخ ما قبل 2003 الا انها توقف بعد ذلك ولكنه سيعود بهذه النسخة مقتصراً وليوم واحد. 

وتقع الحضر على مسافة 120 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الموصل وتضم مواقع اثرية مدرجة على لائحة اليونسكو.

وفي وقت سابق، تسلّم الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، رسالة خطيّة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تضمنت دعوته للمشاركة في القمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز.

وذكر بيان صدر عن الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل في قصر بغداد، مبعوث رئيس الجزائري عبد المجيد تبون ووزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، والذي سلمه رسالة خطيّة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تضمنت دعوته للمشاركة في القمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز".

وأضاف البيان، أن "الوزير محمد عرقاب نقل تحيات وتقدير الرئيس عبد المجيد تبون إلى الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد الذي رحب بالوزير محمّلاً إياه تحياته إلى الرئيس تبون، ومعربا عن تقديره وامتنانه للدعوة الكريمة".

وأكد الرئيس العراقي، على "أهمية تعزيز العلاقات التي تجمع البلدين وتطوير سبل التعاون المشترك خاصة في مجال الغاز الطبيعي، وضرورة التنسيق والتشاور بشأن القضايا التي تهم الشعبين العراقي والجزائري وبما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأشار الرئيس العراقي، إلى أن "القضية الفلسطينية وموقف العراق والجزائر الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف العدوان والجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين.

ولفت إلى "ضرورة التنسيق في مجال اكتشاف واستخراج الغاز الطبيعي الذي أصبح له أهمية بعد الدعوات للاستغناء عن النفط"، مؤكدا على "أهمية إنشاء تعاون بين الدول المصدرة للغاز من أجل السيطرة على كميات الإنتاج وتنظيمها".