رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الصحة تُعلن تسجيل 7 إصابات بالإيدز بين الأطفال

نشر
الأمصار

أعلنت «وزارة الصحة في العراق»، تسجيل 7 إصابات بالإيدز بين الأطفال حتى عمر 4 سنوات، فيما حددت أهم أسباب انتقال المرض، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر لبرنامج "واجب الصراحة" الذي يُعرض على العراقية الإخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن "العراق ضمن البلدان منخفضة التوطين لمرض الإيدز"، مُبينًا أن "أكثر من 2000 شخص عراقي مُصاب بالإيدز، وأن هذا المعدل أقل من المعدل العالمي ودول المنطقة".

وأضاف، "سجلنا 7 اصابات بالإيدز بين الأطفال لحد عمر ٤ سنوات"، مُبينًا أنه "بامكان المصاب بالإيدز التعايش مع المرض وإكمال حياته في التزامه بتلقي العلاج بانتظام".

وأشار إلى أن "علاجات مرض الإيدز متوفرة بشكل كامل في جميع المراكز المختصة في بغداد والمحافظات"، مُؤكدًا أن "الحجامة والوشم قد تكون من أسباب نقل الإيدز إضافة للأسباب الأخرى".

وتابع، أنه " لا يوجد لقاح او شفاء تام للإيدز حتى الآن، لكن يمكن للشخص المصاب أن يتعايش مع المرض إذا تلقى العلاج بشكل صحيح ومنتظم"، مُوضحًا أن "التشخيص المبكر أهم مرحلة في قضية الإصابة بالإيدز".

الصحة: ارتفاع الإصابات بالحصبة في العراق ظاهرة طبيعية واللقاحات أثبتت فعاليتها

أعلنت وزارة الصحة في العراق، عن تسجيل زيادة في أعداد الإصابة بمرض الحصبة، فيما أكدت أهمية التزام المواطنين بتلقيح أطفالهم تجنباً للإصابة بالمرض.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في العراق، سيف البدر، إن "مرض الحصبة هو مرض انتقالي متوطن في جميع البلدان"، مبيناً أن "العراق سجل زيادة بعدد الإصابات عن المعدل الطبيعي، منذ العام الماضي بشكل تدريجي، واستمرت هذه الزيادة حتى العام الحالي 2024 في جميع المحافظات بنسب متفاوتة".

وأكد سيف البدر، أن "أغلب المصابين بالحصبة يتماثلون للشفاء خلال أيام، لكن هذا المرض لديه قدرة على انتقال العدوى من شخص مصاب إلى شخص آخر خصوصا الأطفال"، منبهاً على أن "وزير الصحة في العراق صالح الحسناوي أكد قبل عدة أيام على أهمية لقاح الأطفال".

الصحة العراقية تُعلن عن إجراءات لمُكافحة السرطان

أعلنت وزارة الصحة في العراق، عن إجراءات لمكافحة السرطان في البلاد، وأكد مدير صحة البصرة الدكتور عباس التميمي لوكالة الأنباء العراقية (واع) أنه "برعاية وزير الصحة وحضور مستشار دولة رئيس وزراء ورئيس مجلس السرطان في وزارة الصحة وجميع مدراء المحافظات من مدراء ومسؤولين وأطباء الأورام عقدت ندوة بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة السرطان في العراق"، مبيناً أن "هذه الندوة ناقشت كيفية الكشف المبكر على الأمراض السرطانية في البصرة والمحافظات، فضلاً عن مناقشة الوضع الراهن وسبل ومقترحات المعالجة لغرض تفعيل وتطوير الكشف المبكر عن السرطانات بالإضافة إلى الأمور العلاجية المتخذة".