رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجمهورية الصومالي ونظيره الكيني يبحثان تعزيز العلاقات

نشر
الأمصار

عقد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية السيد حسن شيخ محمود، اجتماعاً مع نظيره الكيني السيد ويليام روتو، وذلك في القصر الرئاسي الكيني.

وتمحور اللقاء بين الرئيسين حول تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية  بين البلدين في مختلف المجالات بالإضافة إلى  أعمال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، التي تنعقد تحت شعار “إجراءات متعددة الأطراف فعالة وشاملة ومستدامة لمعالجة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث”

وفي وقت سابق، توجه رئيس الجمهورية الصومالي، حسن شيخ محمود،اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الكينية نيروبي، للمشاركة فى أعمال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، التي تنعقد تحت شعار “إجراءات متعددة الأطراف فعالة وشاملة ومستدامة لمعالجة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث”.

حيث يشارك فيها ممثلين عن الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص، وتترأس أعمال تلك الدورة المملكة المغربية، وذلك خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2024 في مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي، كينيا.

التحديات البيئية في الصومال

وخلال القمة، سيسلط الرئيس الضوء على التحديات البيئية التي تواجه الصومال، وخاصة الوضع الإنساني الناجم عن المناخ في البلاد من خلال استكشاف طرق العمل بشكل تعاوني مع الشركاء العالميين لبناء مستقبل مستدام للصومال.

بالإضافة إلى ذلك، سيتطرق رئيس الجمهورية  إلى التحديات التي تعيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة.

كما سيلتقي على هامش أعمال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، العديد من قادة دول العالم لتعزيز العلاقات واستكشاف فرص التعاون في القضايا البيئية.

وفي وقت سابق، استقبل وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة بالصومال،  أحمد معلم فقي، اليوم الثلاثاء، في مكتبه بمقديشو، وفدا من مؤسسة مبادئ السلام برئاسة المديرة التنفيذية السيدة هبة القصاص.

وخلال الاجتماع، بحث معاليه مع المسؤولين قضايا السلام، والمصالحة، وحل النزاعات.

وحضر اللقاء، مسؤولون من بينهم السيدة خديجة علي عسبلي، عضوة  الإدارة العليا لمؤسسة مبادئ السلام.

وفي وقت سابق، أعلنت دولة الصومال عن مشاركة وفد رفيع المستوى بالحكومة الفيدرالية برئاسة وزيرة البيئة والتغير المناخي، السيدة خديجة محمد المخزومي، في الافتتاح الرسمي لمؤتمر الأمم المتحدة السادس لشؤون البيئة، المعنقد في العاصمة الكينية نيروبي.