رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية الصومالي يستقبل المديرة التنفيذية لمؤسسة مبادئ السلام

نشر
الأمصار

استقبل وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة بالصومال،  أحمد معلم فقي، اليوم الثلاثاء، في مكتبه بمقديشو، وفدا من مؤسسة مبادئ السلام برئاسة المديرة التنفيذية السيدة هبة القصاص.

وخلال الاجتماع، بحث معاليه مع المسؤولين قضايا السلام، والمصالحة، وحل النزاعات.

وحضر اللقاء، مسؤولون من بينهم السيدة خديجة علي عسبلي، عضوة  الإدارة العليا لمؤسسة مبادئ السلام.

وفي وقت سابق، أعلنت دولة الصومال عن مشاركة وفد رفيع المستوى بالحكومة الفيدرالية برئاسة وزيرة البيئة والتغير المناخي، السيدة خديجة محمد المخزومي، في الافتتاح الرسمي لمؤتمر الأمم المتحدة السادس لشؤون البيئة، المعنقد في العاصمة الكينية نيروبي.

وانطلقت في العاصمة الكينية نيروبي، أمس الاثنين، أعمال مؤتمر جمعية الأمم المتحدة للبيئة بمشاركة 5 آلاف مندوب.

وجمعية الأمم المتحدة للبيئة هي أعلى هيئة في العالم لاتخاذ القرار بشأن المسائل المتعلقة بالبيئة وتضم جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بلدا.

جانب من المشاركة 

وستشهد دورة هذا العام، وهي السادسة منذ إطلاق الجمعية العامة في عام 2014، نظر البلدان في حوالي 19 قرارًا تهدف إلى تغطية جميع المسائل البيئية بدءًا من وقف التصحر ووصولا إلى مكافحة تلوث الهواء. وتعد هذه القرارات جزءًا من حملة أوسع نطاقا في جمعية الأمم المتحدة للبيئة لتسريع الحملة العالمية ضد الأزمة الكوكبية الثلاثية المتمثلة في تغير المناخ، وفقدان الطبيعة والتنوع البيولوجي، والتلوث والنفايات

وقالت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، في وقت سابق من هذا الشهر: ’’سوف تركز الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة بشكل خاص على الكيفية التي يمكن بها لتعددية الأطراف أن تساعدنا على القيام بذلك‘‘. ’’وسوف تقود الجمعية العمل الموحد والشامل والمتعدد الأطراف الذي يعالج كل جوانب الأزمة الكوكبية الثلاثية باعتبارها تحديًا واحدًا لا يتجزأ”.

الرئيس الصومالي يحضر فعاليات جمعية الأمم المتحدة للبيئة

يحضر الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، فعاليات الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (UNEA-6) المقامة في العاصمة الكينية نيروبي، وذلك ضمن جهود البلاد لمواجهة تحديات تغير المناخ.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس حسن شيخ محمود كلمة خلال المؤتمر، حيث يتمحور جدول الأعمال حول تأثيرات تغير المناخ وسبل التعاون الدولي لمواجهتها. 

ويعتبر الصومال من الدول التي تعاني بشدة من آثار تغير المناخ، حيث تسببت ظاهرة النينيو بخسائر فادحة في الأرواح ودمار في الممتلكات والبنية التحتية.